Menu

انطلاق التصويت الرئاسي في الأقاليم الفرنسية في الأمريكتين و جنوب المحيط الهادئ


 

سكوب أنفو- وكالات

 يتوجه المواطنون الفرنسيون في بعض الأراضي ما وراء البحار في الأمريكتين ومنطقة جنوب المحيط الهادئ ،إلى مراكز الاقتراع،  اليوم السبت ، لاختيار الرئيس المقبل، قبل يوم من نظرائهم في البر الرئيسي.

ويواجه إيمانويل ماكرون المنتمي لتيار الوسط والذي اختير رئيسا لفرنسا في 2017، العديد من المنافسين ولكن أكثرهم صعوبة هي اليمينية المتطرفة مارين لوبان.

ويمكن أن يؤدي فوز لوبان وهي متشككة في أوروبا بشكل حاد ومؤيدة لسياسات صارمة مناهضة للهجرة، إلى قلب سياسات التكتل رأسا على عقب.

ونظرا لفرق التوقيت في الأراضي البعيدة، فأن التصويت يجرى اليوم السبت في كثير منها، بينما سان بيير وميكلون، التي تقع قبالة الساحل الشرقي لكندا، إلى جانب جويانا الفرنسية، جوادلوب، ومارتينيك، وبولينيزيا الفرنسية.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها في البر الرئيس الفرنسي غدا الأحد في الثامنة صباحا ، كما ومن المنتظر صدور التوقعات الأولى على الفور بعدما تُغلق مراكز الاقتراع الأخيرة في الثامنة مساء.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أنه وفقا لاستطلاع رأي أجرته شركة إيلاب الفرنسية للأبحاث والاستشارات،  ونشرت نتائجه أمس الجمعة ، سيفوز ماكرون بالجولة الأولى من التصويت يوم الأحد المقبل بنسبة 26% ، وستحل لوبن في المركز الثاني بنسبة 25%، مرتفعة بواقع نقطتين .

وسيفوز ماكرون على لوبن بنسبة 51%49-% في جولة الإعادة، وكان ماكرون يتفوق بنسبة 53% مقابل 47% للوبن في استطلاع سابق لشركة إيلاب.

{if $pageType eq 1}{literal}