Menu

الممثل المقيم للنقد الدولي: الإصلاحات في البلد الذي يطلبُ مساعدتنا يجب أن تكون ناتجة عن حوار وطني بين كلّ الأطراف


سكوب أنفو-تونس

 كشف الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في تونس، جيروم فاشر، أنّ صندوق النقد الدولي كان مُصرا على مساعدة تونس ومازال في حوار مستمر مع السلطات التونسية، منتظرا توجههم الإصلاحي ليرى كيف يمكنه مساعدة تونس.

واعتبر فاشر، في تصريح لإذاعة اكسبراس، اليوم الخميس 13 جانفي 2022، أن مهمة صندوق النقد هي مساعدة الدول التي تعيش تغييرات وصعوبات على إصلاح اقتصادها وجعله أكثر انفتاحا وديمومة وتحقيق نسب نمو ايجابية.

و أكّد أنّ عهدته في تونس تشارف على النهاية حيث تم تعيينه في 2019 ويستعد لمغادرة تونس خلال هذا الشهر، معبرا عن أسفه لمغادرة "هذا البلد الذي تعلّق به" والذي يرى أنه يضم "كفاءات بشرية وإمكانيات هائلة"، مشيرا أنه سيبقى صديقا لتونس.
كا أوضح ممثل النقد الدولي، في حواره الإذاعي، أنّ الدول الأعضاء قررت سابقا، وفق تقريرها السنوي، أن الاصلاحات في البلد الذي يطلبُ مساعدة الصندوق يجب أن تكون ناتجة عن حوار وطني بين الأطراف المتدخلة في العملية الاقتصادية-الاجتماعية (النقابات، المنظمات الوطنية...)، مؤكّدا أنه تم إعلام تونس بذلك لتلتزم بهاذه الشروط، و شدّد على أنّه من المهم أن تتوفر مصداقية في هذا الالتزام والاتفاق بين الأطراف الرئيسية خاصة حول الإصلاحات الهيكلية، كتلة الأجور، والدعم وتحسين مناخ الاستثمار.

وأضاف جيروم فاشر مفسّرا "يوجد إصلاحات منتظرة ومهمة في تونس، لضمان التوازنات المالية الداخلية والخارجية، تونس لها إمكانيات هائلة وموقع جغرافي متميز، يجب توفير شفافية ورؤية هيكلية لتقديمها للمستثمرين، يجب أن تكون هناك رؤية للسنوات القادمة، ومزيد من الطموح، كتلة الأجور في الوظيفة العامة مرتفعة وتسبب أزمة ولا تسمح بمواجهة بقية المصاعب. التصرف في الموارد العامة وإصلاح المؤسسات العمومية ضمن رؤية للمستقبل لجعلها متطورة وناجزة، كلها خطوات للإصلاح."

كما أكّد أنه يجب على السلطات التونسية توفير خطة إصلاح واضحة تمكن من تحديد رؤية للمستقبل والوصول لنسبة نمو ايجابية وتجاوز التحديات، معتبرا أنهم سيقومون بتقييم الخطة وقدرة تونس على تنفيذ الاصلاحات لوضع الاقتصاد على السكة.

وأشار أن المهم بالنسبة لهم هو توفير برامج إصلاح طموحة وواضحة وقادرة على التنفيذ، وإذا توفرت فيها المصداقية اللازمة سيعمل الصندوق دون شك على مساندة تونس. 

{if $pageType eq 1}{literal}