Menu

رئيسة اتحاد القضاة الاداريين: ' الاستشارة الوطنية مدخلا لحلّ المجلس الأعلى للقضاء '


 

 

 سكوب أنفو- تونس

استنكرت رفقة المباركي رئيسة اتحاد القضاة الاداريين ، مضمون الاستشارة الموجهة للشباب قائلة " إنّ مايثير الاستغراب في هذه الاستشارة أنها اقتصرت على اعتبار مشاكل القضاء فاسدا  ومسيّسا ووضعته موضع الاتهام من خلال الاحتمالات  التّي تمّ طرحها والتّي تتعلق بالسؤوال عن المشاكل التيّ يعاني منها القضاء اليوم .

ورأت المباركي في تصريح لها صادر بجريدة المغرب في عددها اليوم الثلاثاء ، أن عدم تخصيص محور مستقلّ بالقضاء ضمن الاستشارة  كبقية القطاعات الأخرى وادراجه ضمن الشأن السياسي والقضائي في سؤال وحيد يتضمن عدم الاعتراف بالقضاء كسلطة مستقلّة .

وقالت " من الواضح أن القضاء ليس أولوية لدى رئيس الجمهورية  من خلال هذه الاستشارة وغير معترف به بدليل أنه  لم تتمّ استشارة المجلس الاعلى للقضاء أو الهياكل المهنية للقضاة ، بل واكثر من ذلك وضع القضاء في قفص الاتهام في 4 احتمالات وهي الفساد والسياسة  وعدم الحياد وعدم النجاعة، وأيضا الاحتمال الخامس  المتعلق بالمشاكل التنظيمية والهيكلية كان غير واضح .

ولاحظت المتحدثة أنه يمكن قراءة مضمون الاستشارة في سؤاله المتعلق بالقضاء على أنه مدخل لحل المجلس الاعلى للقضاء بدعوى الاستناد إلى ارادة الشعب.

وطالبت المباركي رئيس الجمهورية بمراجعة صياغة الجزء المتعلق بالقضاء في الاستشارة معتبرة أنه تمت صياغته صياغة ركيكة سواء على مستوى الاسئلة أو الاحتمالات وفق تعبيرها .

{if $pageType eq 1}{literal}