Menu

إسبانيا تتوّقع مواجهة مسلّحة مباشرة بين المغرب والجزائر بمشاركة 'البوليساريو'


سكوب أنفو-وكالات

لم يستبعد المعهد الإسباني الملكي، في تقرير نقله مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي، اليوم الاثنين، وقوع مواجهة مسلحة مباشرة بين المغرب والجزائر، أو بمشاركة البوليساريو.

واعتبر التقرير الذي حمل عنوان "إسبانيا في العالم خلال 2022: وجهات النظر والتحديات"، أنّ هذه المواجهة من شأنها إضرام فتيل الحرب في شمال إفريقيا وزعزعة استقرار المنطقة، داعيا إلى ضرورة لعب مدريد دورها في خفض التوتر بين البلدين.

ويرى الخبراء الإسبان المعدون للتقرير، أن إسبانيا عليها التعامل بحذر مع التصعيد القائم بين المغرب والجزائر في سنة 2022، بالنظر إلى مصالحها وعلاقاتها مع البلدين معا، مقترحين في هذا السياق، "ضرورة اتخاذ مدريد سبيل يهدف إلى تخفيف التوتر بين البلدين وفتح قنوات للحوار بين الطرفين، وفي حال فشل المساعي، يجدر عليها اتّخاذ قرارات حازمة خاصة تلك التي تتماشى مع المستوى الأوروبي ككل".

ويذكر أنّ الجزائر كانت قد أعلنت صيف 2021 عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، بسبب ما وصفتها بالخطوات العدائية المتتالية للمغرب ضدّها، في المقابل تأسفت المغرب من القرار 'الأحادي' الذي اتخذته الجزائر بقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، معتبرة أنّه غير مبرّر.

 

 

{if $pageType eq 1}{literal}