Menu

واشنطن ترحب بانتخاب رئيس لبرلمان العراق وتأمل الإسراع بتشكيل حكومة


 

سكوب أنفو- وكالات

رحبت السفارة الأمريكية لدى بغداد، الاثنين، بانتخاب رئيس للبرلمان العراقي ونائبين له خلال الجلسة الأولى، معبرة عن أملها بالإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة.

وقالت السفارة في بيان لها،  "ترحّبُ الولايات المتحدة بانعقاد الدورة الخامسة لمجلس النواب العراقي والذي يُعدُ جزءًا لا يتجزأ من العملية الديمقراطية العراقية والسيادة الوطنية".

وأضافت "نتقدّم بالتهاني لرئيس مجلس النواب المُعاد انتخابه محمد الحلبوسي، وكذلك النائب الأول لرئيس المجلس حاكم الزاملي والنائب الثاني شاخوان عبد الله".

وتابعت: "بالنظر إلى الدور المُهم الذي يؤديه العراق في الاستقرار والأمن الإقليميين، فإننا نشارك الأمل في أن يشرع قادةُ العراق ومجلس النواب الجديد بالإسراع في عملية تشكيل حكومة جديدة لتعمل على حماية الديمقراطية والتصدي للتحديات التي تواجه العراق".

وقالت السفارة: "يحدونا الأملُ في أن تعكسَ الحكومة الجديدة فور تشكيلها إرادة الشعب العراقي وأن تعمل على معالجة تحديات الحوكمة وحقوق الإنسان والأمن والاقتصاد في العراق".

وكان البرلمان العراقي أعاد الأحد انتخاب الحلبوسي رئيسا للمجلس إضافة إلى انتخاب نائبين له وهما القيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي والنائب عن الديمقراطي الكردستاني شاخوان عبد الله ، امس الاحد..

وتسمية رئيس البرلمان ونائبيه هو الإجراء الأول الممهد لانتخاب رئيس الجمهورية ومن ثم تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وتصدرت "الكتلة الصدرية" الانتخابات التي أجريت في 10 أكتوبر الماضي، بـ 73 مقعدا، تلاها تحالف "تقدم" بـ37، وائتلاف "دولة القانون" بـ33، ثم الحزب "الديمقراطي الكردستاني" بـ31.

{if $pageType eq 1}{literal}