Menu

المحكمة الإدارية تقضي نهائيا بنشر الاتفاقية الإطارية المشتركة للصحفيين بالرائد الرسمي


 

سكوب أنفو – تونس

 أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية عماد الغابري بأنّ الدائرة الاستئنافية الخامسة بالمحكمة الادارية أصدرت اليوم الجمعة حكما يقضي برفض الاستئنافين المقدّمين من قبل كل من رئيس الحكومة والمكلف العام بنزاعات الدولة في حق رئاسة الحكومة بخصوص نشر الاتفاقية الإطارية المشتركة للصحفيين بالرائد الرسمي.

وأوضح الغابري في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، الجمعة،

 أن هذه الدائرة قد حكمت بتأييد الحكم الاستعجالي القاضي بالاذن لرئيس الحكومة بنشر الاتفاقية الإطارية الموافق عليها بمقتضى قرار من وزير الشؤون الاجتماعية يوم 30 افريل 2019 بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية .

وكانت المحكمة الإدارية قد قضت شهر نوفمبر 2020 استعجاليا، لصالح نقابة الصحفيين، بنشر الاتفاقية الإطارية للصحفيين في الرائد الرسمي ووجهت الإذن لرئاسة الحكومة للقيام بذلك.

يشار في هذا الصدد أن نقابة الصحفيين التونسيين كانت وقّعت يوم 9 جانفي 2019، مع الأطراف الحكومية والأطراف المتدخلة في قطاع الإعلام، وخاصة المسؤولون عن المؤسسات الإعلامية، الإتفاقية الإطارية المشتركة للصحفيين التونسيين التي تضمنت من بين بنودها، إلزام المؤسسات الإعلامية بأن تكون الأولوية في الإنتداب لخريجي مجال الصحافة وعلوم الإخبار والإتصال بنسبة 50 بالمائة على الأقل، فضلا عن الإلتزام باحترام خصوصية العمل الصحفي وحق الصحفيين في حرية الرأي والتعبير، بما يمليه عليهم ضميرهم والخط التحريري للمؤسسة.

كما حدّدت الإتفاقية أجرًا أدنى للصحفي في كل المؤسسات، بـ1400 دينار (خام) وقد توجهت نقابة الصحفيين الى المحكمة الإدارية لالزام الحكومة التي تماطلت وتنصلت من وعودها بنشر الاتفاقية بالرائد الرسمي.

{if $pageType eq 1}{literal}