Menu

محسن حسن :" قانون المالية لسنة 2022 ضبابي وعلاقة تونس بالنقد الدولي غير واضحة إلى الآن "


 

سكوب أنفو- تونس 

قال الوزير الأاسبق والخبير الاقتصادي ، محسن حسن  إن الاطار الذي تمّ فيه اعداد مشروع الميزانية لسنة 2022 يتّسم بالضبابية  على المستوى السياسي،  وأيضا بصعوبة الظرف الاقتصادي والمالي للدولة وخاصة  خطورة التوازنات الكبرى.

وأضاف حسن، في تصريحه  ليومية الشروفق الصادرة اليوم الاربعاء، أن  الفرضيات والاهداف التي قام عليها هذا القانون لن يقع التطرق إليها حدّ اللحظة في الوثائق المسرّبة أو في التصريحات الرسمية ، بل إن كل ما يمكن قوله هو توقّع نسبة نمو بـ 2.6 بالمائة زتوقّع نسبة تضخم في حدود 7 بالمائة .

وأشار المتحدث إلى أن الميزانية الجديدة سجّلت ارتفاعا بـ3.2 بالمائة مقارنة بميزانية 2021 ، إلى جانب نفقات الدولة التي زادت بدورها بـ6.6 بالمائة مقارنة بـ2021 .

وبخصوص الاقتراض الداخلي والخارجي، تساءل  الخبير الاقتصادي ، عمّا اذا كانت السوق التونسية قادرة على توفير هاته المبالغ للسنة الثانية على التوالي ، قائلا في هذا السياق " عمق السوق المالي التونسي لا يتجاوز في  افضل الحالات 4 مليار دينار ، وعليه اعتقد ان اللجوء المفرط للتداين الداخلي للسنة الثانية على التوالي سيلقي بظلاله على الاستثمار الخاص وعلى السيولة البنكية وتمويل  المؤسسة والافراد .

واكد ان السنة المقبلة ستكون صعبة  على مستوى تعبئة الديون الخارجية  المبرمجة مع عذم  وضوح العلاقة مع صندوق النقد الدولي  بالشكل الكافي  وكذلك مع بقية المؤسسات المالية العالمية ، وفق قوله .

 

{if $pageType eq 1}{literal}