Menu

الرئيس اللبناني يدعو إلى حوار وطني


سكوب أنفو-وكالات

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، إلى حوار وطني "عاجل" للوصول إلى تفاهم بشأن اللامركزية الإدارية والمالية والإستراتيجية الدفاعية وخطة التعافي المالي والاقتصادي، وفقاً لوكالة "رويترز" للأنباء.
وقال عون في خطاب تلفزيوني، اليوم الاثنين،إن تعطيل خطة التعافي الاقتصادي التي قدمتها الحكومة السابقة أدى إلى تأخير المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.
كذلك، دعا الى ضرورة أن يجتمع مجلس الوزراء في أسرع وقت بعد أكثر من شهرين من تعطيل حزب الله لجلسات الحكومة، في ما بدا انتقادا ضمنيا لموقف الحزب من دون أن يسميه.
ولم تجتمع الحكومة برئاسة نجيب ميقاتي منذ 12 أكتوبر (تشرين الأول) بسبب رفض وزراء حزب الله وحليفته حركة أمل عقد أي جلسة ما لم تكن مخصصة لبت مصير المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار الذي  يتهمانه بالتسييس ويطالبان بعزله.
وقال عون في هذا الصدد "من الضروري أن تجتمع الحكومة اليوم قبل الغد، لمعالجة المشاكل على طاولة مجلس الوزراء. فبأي شرع او منطق او دستور يتم تعطيل مجلس الوزراء، ويُطلب منه اتخاذ قرار ليس من صلاحياته، ويتم تجميد عمله بسبب مسألة لا تشكّل خلافاً ميثاقياً؟".

وأكد عون أنه يرغب في أفضل العلاقات مع دول الخليج، سائلاً: "ما هو المبرر لتوتير العلاقات مع هذه الدول والتدخل في شؤون لا تعنينا؟". 

{if $pageType eq 1}{literal}