Menu

ليبيا: البرلمان يقترح تشكيل حكومة جديدة قبل إجراء الانتخابات


سكوب أنفو-وكالات

أكدّت لجنة متابعة الانتخابات في مجلس النواب الليبي، ضرورة إعادة تشكيل السلطة التنفيذية في البلاد.

وكشفت اللجنة، في تقريرها الذي رفعته إلى المجلس، أن السلطة الحالية عجزت عن توفير الاستقرار اللازم لإجراء الانتخابات.

كما انتقدت اللجنة ترشح رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في الانتخابات، مشيرة إلى أن هذه الخطوة أدت لخلل في مبادئ العدالة والمساواة.

وأوصت اللجنة أيضًا بضرورة تعديل الدستور بمشاركة من المجلس الأعلى للدولة، إضافة إلى وضع خارطة طريق واقعية لإجراء الانتخابات في البلاد.

وكانت جلسة البرلمان الليبي، انطلقت اليوم الاثنين، وسط استنفار أمني، وهي جلسة اعتبرت حاسمة وهدفت لمناقشة خارطة الطريق الخاصة بالمرحلة المقبلة، والتي قد تؤدي إلى وضع جدول زمني جديد للانتخابات، بعد تعثّر إجرائها يوم 24 ديسمبر، والتوافق حول خيار واحد من عدة سيناريوهات مطروحة، وذلك بمدينة طبرق شرق البلاد.

من جهتها أعربت المستشارة الأممية لليبيا، ستيفاني ويليامز، عن أملها أن يعالج مجلس النواب التشريعات التي تسمح بعقد الانتخابات.

وكان البرلمان قد قام بتشكيل لجنة لوضع خارطة طريق المرحلة المقبلة خلال أسبوع، بعد فشل إجراء الانتخابات، بسبب النزاعات القانونية حول أهلية المترشحين والخلافات السياسية بين أقطاب السلطة في البلاد، إضافة إلى التوترات الأمنية والتدخلات الخارجية.

وترسم هذه الجلسة التي يترقبها كل الليبيين، ملامح الفترة القادمة وتحسم الجدل حول الموعد الجديد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، كما ستحدّد مصير السلطة التنفيذية الحالية من مجلس رئاسي وحكومة، حيث انتهت مدتهما القانونية يوم 23 ديسمبر الجاري، بين التمديد لها أو تعديلها أو إقالتها. 

{if $pageType eq 1}{literal}