Menu

اليعقوبي: الوزير يبيع الوهم للمواطنين وأحاط به لوبي يعرقل المسار الإصلاحي


سكوب أنفو-تونس

 كشف كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي، لسعد اليعقوبي، أن وزير التربية اعترف اليوم بعد ثلاثية كاملة بفشله في تأمين ثاني عودة مدرسية. 

وأضاف اليعقوبي، في تصريح لإذاعة موزاييك، اليوم الخميس 23 ديسمبر 2021، "عشنا خلال السنة الدراسية الفارطة على وقع أزمة وبائية حاولنا خلالها ودفعنا من أجل عدم تعطيلها لكن الوزارة لم تستفد من تجاربها السابقة ولا تريد شراكة حقيقية مع الاطراف الاجتماعية وهو واضح خاصة كلما توجهنا نحو الإصلاح."

واعتبر اليعقوبي، أن لوبي داخل وزارة التربية يعمل على تعطيل المسار الإصلاحي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق خلال بداية السنة الدراسية الحالية على الشروع في مراجعة وتنقيح البرامج قبل نهاية الثلاثي الاول لكن المشروع تم تعطيله.

وتابع " وزير التربية  يريد بديل جديد للسطو على عملنا خلال الصائفة السابقة هناك عملية التفاف على المسار الاصلاحي الذي شرعنا فيه خلال صائفة كاملة وبذلنا جهد كبير من أجله  وعقدنا ندوات وجلسات لكننا فوجئنا بان الوزير الحالي لا يؤمن بالتشاركية ..وزير التربية بحديثه على التقليص في الزمن المدرسي يبيع الوهم للمواطنين لان الزمن المدرسي مرتبط بالزمن الاجتماعي وبتنقيح البرامج والمحتوى وهو ما اتفقنا عليه خلال الصائفة السابقة وكان يفترض أن ينفذ قبل نهاية الثلاثية الاولى".

كما أبرز "هناك تحريض ضد الدعوات للحصول على حقوقنا ونهج وزارة التربية حاليا هو نفس النهج الذي يسلكه جميع الوزراء حول التعاطي مع الاطراف الاجتماعية.. هناك لوبي داخل وزارة التربية يحيط بالوزير يدفع من أجل ذلك وعلى رئاسة الجمهورية والحكومة أن تنبش في الملفات وخاصة ملف مسار الاصلاح ومآل الاموال والهبات والقروض التي تحصلت عليها وزارة التربية".

ووصف اليعقوبي محتوى البرامج التربوي بـ"الفضيحة"، قائلا "نعاني من مدرسة فقيرة على مستوى البرامج وهي مدرسة بائسة ومنفّرة للتلميذ". 

{if $pageType eq 1}{literal}