Menu

محسن حسن عن وثيقة مسرّبة / تفاصيل التقليص في الأجور والتقاعد المبكر والشرائح العمرية


 

 

سكوب أنفو- تونس

قال وزير التجارة الأسبق ، محسن حسن، إنّ الاصلاحات التي تعتزم حكومة بودن تنفيذها ستنعكس على قانون المالية 2022 و 2023 و2024 والتي تتمحور أساسا حول كتلة الأجور والمتعلقة بتجميد الانتدابات والزيادات في الأجور مع التشجيع على التقاعد المبكر والتمديد في عطل بعض المؤسّسات، وفق ما قال انها وثيقة مسرّبة تحصل عليها .

وقال حسن، خلال حضوره ببرنامج  "صباح الورد" على الجوهرة أف أم ، اليوم الخميس، إن التقاعد المبكر سيشمل الفئة العمرية  بين 50 و57 عاما مقابل حصولهم على 24 اجرا خاما بكلفة 48 مليون دينار مع منحة مالية والحصول على جرايات التقاعد كاملة.

أما الالشريحة الثانية وفق، ما كشف عنه الوزير الاسبق من تسريبات، فإنه بامكان الذين باشروا الوظيفة لمدة 5سنوات فقط الحصول على 48 اجرا خاما فقط بقيمة 53 مليون دينار مع الحصول على تقاعد كامل.

 وأشار حسن، إلى أن هذا الاجراء سيمكن  من تقليص كتلة الاجور بـ 153 مليون دينار .

وبصفة عامة فإن تجميد الاجور ستقلص من كتلة الاجور بنحو مليار دينار كما ان تجميد الانتدابات 415 مليون دينار .

ووفق المتحدث ، فإن هذه الاجراءات ستؤدي  الى تقليص كتلة الاجور بنحو 1599 مليون دينار وهو ما يعادل 10 % من كتلة الاجور الحالية .

كما تطرق محسن حسن، في حديثه إلى العجز الضخم الذي ستتكبده ميزانية 2022 والمقدر بنحو 23 مليار دينار (مقابل 21 مليار دينار عام 2021) يدفع الحكومة الى القيام بهذه الاصلاحات مقابل حصولها على تمويلات من صندوق النقد الدولي

{if $pageType eq 1}{literal}