Menu

شوقي قداس: منظمة أنا يقظ تتحمل مسؤولية اختراق منظومة "إيفاكس"


سكوب أنفو- تونس

أكّد رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، شوقي قداس، أنّ منظمة أنا يقظ تتحمل مسؤولية اختراق منظومة "ايفاكس"، بعد حصول المنظمة على اسم المستخدم وكلمة العبور من طرف شخص غير مسؤول، مشددّا على أنّ ذلك يُعتبر انتحال صفة

و قال قداس، في تصريح لشمس أف أم، اليوم الخميس 23 ديسمبر 2021، إنّ ما لا لا تعرفه منظمة أنا يقظ، هو أنّ كل شخص يقوم بالدخول بطريقة غير شرعية لمنظومة معلوماتية يُعاقب حسب الفصل 199 من المجلة الجزائية بسنة سجن  .

واستنكر رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، الحملة التي استهدفت القائمين على منظومة "ايفاكس" ووزارتي تكنولوجيات الاتصال والصحة، و اصدار بلاغات ضدّهما وصفها بغير مقبولة وغير الايجابية.

وتابع قداش بالقول إنه كان من الأجدر أن يتصل القائمين على منظمة أنا يقــظ بوزارة الصحة وغيرها من الأطراف المعنية وحثهم على اصلاح و تدارك الاخلالات الموجودة في المنظومة، مشددا على أنّ المنظومة مؤمنة بما فيه الكفاية.

يذكر أنّ منظمة أنا يقظ، قد أصدرت بلاغا يوم الثلاثاء المنقضي، دعت فيه إلى تأجيل العمل بالمرسوم الرئاسي عدد 1 لسنة 2021 المتعلق بجواز التلقيح الخاص بفيروس كوفيد 19 إلى موعد لاحق من أجل التحقيق والتدقيق في كل المعطيات المضمّنة بمنظومة إيفاكس ومعالجة كيفية الولوج إليها والتصرّف فيها وخاصّة التثبت من مدى صحّة وواقعيّة الاحصائيات و المعطيات المدرجة على المنظومة الرقميّة.

وحذّرت بناء على ما ورد عليها من تبليغات تفيد بوجود اختراقات لمنصّة إيفاكس الالكترونية والتلاعب بمنظومة التلقيح وإسناد جوازات التلقيح لغير مستحقيها في ظلّ استهتار وزارتي الصحّة وتكنولوجيات الاتصال. 

{if $pageType eq 1}{literal}