Menu

فيصل دربال: الشركات الأهليّة التي تحدّث عنها الرئيس ستعمّق الجهويات


سكوب أنفو-تونس

استغرب الخبير المحاسب فيصل دربال، من المبادرة التي تقدم بها رئيس الجمهورية بخصوص الشركات الأهلية والتي لم تنص عليها المجلة التجارة.

وكشف دربال، في تصريح لإذاعة ماد، أمس الاحد 21 نوفمبر 2021، أن رئيس الجمهورية بإمكانه إصدار هذا النوع الجديد من الشركات في شكل مرسوم لكنه يبقى مفهوما مبهما وغير  واضح.

وقال فيصل دربال إنه وجد مفهوم الشركات الاهلية في قانون سلطنة عمان، و هي وفق القانون العماني شركات ذات صبغة قبلية لها حقوق و امتيازات لا تمتلكها غيرها من الشركات، "وهي حسب رئيس الجمهورية شركات يمتلكها الناخبون في المنطقة البلدية و ذلك من أجل القيام بمشاريع تنموية".

كما أوضح الخبير المحاسب ان لهذا النوع من الشركات ايجابية وحيدة وعديد السلبيات، ففي الوقت الذي تسعى فيه الشركات الأهلية إلى القيام بمشاريع استثمارية تعمق هذه الشركات النزعة الجهوية بين الأفراد وهذا بالإضافة إلى الصعوبة في إدارة وحوكمة الشركات الأهلية"، أيضا تقلل الشركات الأهلية من شأن سلطة الدولة"، موضحا في ذات السياق أن الدستور التونسي نص على العدالة الاجتماعية والمساواة بين المواطنين "لكن العدالة الاجتماعية لا تكون بهذا الشكل". 

وتحدث رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم الجمعة 19 نوفمبر 2021 في لقاء جمعه بنصر الدين النصيبي، وزير التشغيل والتكوين المهني، عن الشركات الأهلية وذلك لتشغيل الشباب العاطل عن العمل وأصحاب الشهائد العليا الذين طالت بطالتهم، ويساهم في هذه الشركات الأهلية سكان المنطقة الناخبين في المنطقة البلدية. 

{if $pageType eq 1}{literal}