Menu

السنوسي: موانع ملكيّة تقف أمام عودة قناتي نسمة والزيتونة وإذاعة الجزيري


سكوب أنفو-تونس

أكد عضو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، هشام السنوسي، أنّه لا يمكن الحديث عن تسوية ملف القنوات التي تمّ غلقها وحجز معدّاتها مؤخّرا، و ذلك بسبب وجود "موانع ملكيّة" مخالفة للقانون ولبنود كرّاس الشروط الخاص بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة إذاعية أو تلفزية خاصة.

و كشف السنوسي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أمس الأحد 21 نوفمبر 2021، أنّ الموانع تتعلق بمبدأ منع ملكية الأحزاب السياسية وقياداتها لقنوات تلفزية وهو الحال بالنسبة لقناة نسمة وهي التي يمتلكها نبيل و غازي القروي عن حزب قلب تونس وهو الحال بالنسبة لإذاعة القران الكريم التي يمتلكها رئيس حزب الرحمة سعيد الجزيري.

كما أضاف في ذات السياق، أنه لا يمكن قانونيا إعطاء إجازات لإذاعات دينية إلا للإعلام العمومي، مؤكدا أن "قناة الزيتونة" الخاصة هي قناة خارجة عن القانون، وتحظى بدعم وحماية حزبيّة وتتحدّى أجهزة الدولة.

 لكن هذه الموانع لا تنطبق على القناة الخاصّة "حنبعل" حسب تعبيره، الأمر الذي مكنها من مهلة زمنية استثنائية لا تتجاوز 30 جوان 2022 لتسوية وضعيتها القانونية وتقديم الوثائق اللازمة، مع تمكينها من العودة إلى البث وقتيّا. 

{if $pageType eq 1}{literal}