Menu

وزير الري المصري : أثيوبيا تقدم بيانات مغلوطة عن سد النهضة، ونواجه عجزا مائيا قدره 54 مليار متر مكعب


 

 

سكوب أنفو- وكالات

حذّر وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي،  من أن أي نقص في المياه سيعاني منه بلده نتيجة لتطبيق إثيوبيا مشروع سد النهضة بشكل أحادي سيؤثر سلبا على الأمن الإقليمي والدولي.

وذكرت وزارة الموارد المائية والري، في بيان لها اليوم السبت، أن عبد العاطي، خلال اجتماع عقده مع خبير المياه الأمريكي الحكومي ماثيو باركس بمصاحبة نائب السفير الأمريكي نيكول شامبين وممثلي سفارة الولايات المتحدة في القاهرة، شدد على أن مصر أبدى "مرونة كبيرة" خلال مراحل التفاوض المختلفة بغية التوصل إلى إتفاق عادل وملزم فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة، غير أن محاولاته العديدة لبناء الثقة لم يقابل بحسن نية من الجانب الاثيوبي.

عبد العاطي لفت إلى تكرار نفس السيناريو هذا العام، بدون توليد للكهرباء أيضاً حتى الآن، ولم يتم تشغيل توربينات التوليد المبكر بالسد، موضحا أن هذا الأمر يثير العديد من التساؤلات حول إصرار إثيوبيا على ملء السد، بدون توليد كهرباء.

وأكد أن احتياجات مصر المائية تبلغ نحو 114 مليار متر مكعب سنوياً، وأن هناك عجزًا في هذه الموارد يصل إلى 54 مليار متر مكعب سنويا.

وأوضح أن مصر تسد تلك الفجوة المائية عن طريق إعادة استخدام المياه، واستيراد محاصيل زراعية، بما يعادل نحو 34 مليار متر مكعب سنوياً.

 وأشار إلى أن محدودية الموارد المائية، والزيادة السكانية، والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، تأتي على رأس التحديات المائية، التي تواجهها الدولة المصرية.

{if $pageType eq 1}{literal}