Menu

وزارة الصحة توافق مبدئيا على دخول سيارات الإسعاف الليبية إلى تونس بشرط...


 

سكوب أنفو- ليبيا

أكد رئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السايح ، عودة دخول سيارات الإسعاف الليبية لتونس شرط الحصول على موافقة وزارة الصحة التونسية باستثناء الحالات الحرجة، كما تم الاتفاق على أن يلغى شرط الموافقة الصحية قريبًا.

وأوضح السايح في تصريح له نشره المكتب الإعلامي لوزارات وهيئات ومؤسسات دولة ليبيا ، اليوم السبت،  أن التطبيق الإلكتروني وشهادة التطعيم الإلكتروني سيتم إطلاقها يوم الإثنين القادم.

وأضاف بأنه سيتم ارسال نتائج تحاليل البي سي آر عبر رسائل نصية على رقم الهاتف وبها رابط إلكتروني لطباعة الشهادة والشهادة تتضمن QR Code كود إلكتروني معرف دوليًا، وفق ما نقلت صحيفة المرصد الليبية.

من جهته ، قال مدير مكتب الرقابة الصحية الدولية بمعبر راس جدير  الحدودي، مختار المنصوري، بأنهم تحصلوا على موافقة مبدئية  من تونس على دخول سيارات الاسعاف وذلك عقب زيارة له رفقة وفد لتونس امس الجمعة.

وأشار المنصوري، إلى أنهم طلبوا من وزارة الصحة التونسية تخفيف  القيود المفروضة على اليبيين التي باتت ترهق كاهلهم وخصوصا الحالات المرضية،  موضحا أن وزارة الصحة التونسية أبدت موافقتها على دخول سيارات الاسعاف الليبيبة غلى أراضيها شريطة الاتفاق مع المصحة المتجه إليها المريض وبتسهيل الحالات الاستثنائية الحرجة.

وأكد المتحدث أنهم ينتظرون تفعيل الاجراءات اليوم او خلال الساعات القليلة القادمة وفق قوله.

 

وكانت  وزارة الصحة التونسية ، قد أقرت منذ أيام قليلة، بمنع سيارات الإسعاف الليبية من الدخول إلى تونس عبر معبر رأس الجدير الحدودي ببنقردان من ولاية مدنين منعا تاما معتبرة ان ارتفاع توافدهم يمثل خطرا داهما ، مشترطة تولي سيارات إسعاف تونسية تابعة لمصحات متعهدة مسبقا بالتكفل بالمرضى، نقل المرضى من المعبر إلى داخل الأراضي التونسية، بعد الحصول على إذن من وزارة الصحة التونسية وهو ما عمق حالة الاحتقان في صفوف سائقي سيارات الإسعاف الليبية .

 

 

 

{if $pageType eq 1}{literal}