Menu

الشكندالي: حلّ يناقش لتعبئة الموارد المالية وهو شطب ديون الدولة لدى البنك المركزي


سكوب أنفو-تونس

أكّد رضا الشكندالي، أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسيّة، أنّ من ضمن الحلول لتعبئة الموارد المالية للدولة وتغطية الفجوة في الميزانية شطب ديون الدولة لدى البنك المركزي بشرط توجيه الديون نحو غايات استثمارية.

وقال الشكندالي، في تصريح لإذاعة موزاييك، اليوم الجمعة، "ربما هناك حل بصدد التناقش في الساحة الدولية خاصة في فرنسا يتمثل في شطب ديون الدولة لدى البنك المركزي بشرط ان توجه الديون الى غايات استثمارية"، مؤكدا أن قيمة الديون باعتبار الاقتراض المباشر من البنك المركزي قد تفوق مبلغ الفجوة.

كما ذكر بأن ميزانية الدولة في حدود 51.7 مليار دينار وبانها ستكون في حدود 50 مليار دينار تقريبا باعتبار مبلغ بحوالي 1.7 مليار دينار حققته الدولة بفضل التقشف في ظرف 8 أشهر.

وأشار إلى أن الدولة تمكنت من تعبئة موارد بقيمة 32.4 مليار دينار والى ان ذلك يعني انه بقي مبلغ 19.3 مليار دينار.

واعتبر ان الفجوة ستكون في حدود 3 مليارات دينار باعتبار نسق تعبئة الموارد طيلة عام كامل مذكرا بان الدولة توصلت الى تعبئة 16.4 مليار دينار.

ولفت الى انه تم احتساب مبلغ 3 مليارات دينار دون اعتبار اخطاء الفرضيات التي وقعت فيها الحكومة معتبرا ان ذلك قد يرفع المبلغ الى 4 مليارات دينار.

وأضاف ان محافظ البنك المركزي سيكون في ورطة لان القانون الاساسي لا يخول له ذلك ولان مهمة البنك المركزي الأساسية هي مقاومة التضخم مشيرا الى امكانية محاسبة محافظ البنك المركزي في صورة عودة البرلمان. 

{if $pageType eq 1}{literal}