Menu

فاضل عبد الكافي: "نفايات تونس قنابل موقوتة مؤجلة وعلى سعيد أن يكون رئيس كل التونسيين بالحوار"


 

سكوب أنفو- تونس

اعتبر رئيس حزب آفاق تونس فاضل عبد الكافي، أن أزمة النفايات في صفاقس وما يحدث اليوم في مدينة عقارب، هو "تراكمات لاكثر من 10 سنوات ".

وقال عبد الكافي، خلال حضوره ببرنامج "هنا تونس"، على الديوان اف ام، اليوم الأربعاء، أن جلّ ولايات تونس تشهد تلوث بيئي وتعاني من مشاكل بيئة على غرار ولاية الكاف وشح الموارد المائية، مشكل الحلفاء في القصرين ومشكل المواد الكيميائية والفسفورية بكل من قابس وقفصة ومشاكل النفايات في تونس الكبرى وصفاقس تحديدا.

واضاف عبد الكافي، أن تونس تعيش فوق قنابل بيئية موقوتة مؤجلة على رأسها مصب برج شاكير ، مشيرا إلى أن الدولة  أصبحت عاجزة تماما في عدة ميادين، وفق قوله.

ودعا فاضل عبد الكافي، رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى ايجاد الحلول عبر الحوار مع اهالي صفاقس وعقارب وفتح الابواب امام تفعيل الشراكة بين القطاع العام والخص لرسكلة النفايات ، بإعتباره اليوم رأس السلطة التنفيذية وبصدد اكتشاف مشاكل البلاد .

ورأى عبد الكافي ، ان تونس لا زالت إلى اليوم "دويلة عثمانية تعاني من تدابير ادارية معقدة ومشاريع معطلة ومشاكل متراكمة بالجملة ، لافتا النظر غلى ان الحوار هو اساس كل الخلافات  .

وشدد المتحدث على ان يكون رئيس الجمهورية رئيس كل التونسيين ، وان يدعو المنظمات والاحزاب والمجتمع المدني وكافة اطياف الشعب التونسي الى الحوار لايجاد حلّ للازمة السياسية اولا ثمّ الالتفات إلى بقية المشاكل والملفات العالقة .

وقال "الازمة السياسية لا تحلّ إلا بالتفاوض والحوار ..على سعيد ان يطبق القانون إن رأى احزاب اخلّت ويجب حلها فليحلها ويطبق القانون ..المهم اليوم هو الحوار ".

وتابع " الاختلاف في وجهات النظر رحمة وليس نقمة ..هناك عدّة ميادين يجب للدولة ان تقول كلمتها فيها ."

وتساءل عبد الكافي "كاهو دور الدولة الاقتصادي اليوم في 2021

{if $pageType eq 1}{literal}