Menu

الدكتور الغرد: لا وجود لفيروس 'الڨريب' إلى حدّ الآن و300 ألف جرعة تلقيح ستوزع الشهر الحالي


سكوب أنفو-تونس

أكد الطبيب المسؤول عن برنامج النزلة الموسمية بإدارة الرعاية الصحية بتونس، الدكتور حكيم الغرد، أن كمية جرعات تلاقيح النزلة الموسمية أو ما يعرف ب 'الڨريب' المرصودة لهذه السنة، تضاهي الكميات نفسها لفترة ما قبل ظهور جائحة كوفيد-19 والتي تقدر بنحو 300 ألف جرعة تلقيح سيتم الحصول عليها خلال الشهر الجاري ليتم توزيعها لاحق.  

 وأشار الدكتور الغرد، في تصريح لإذاعة موزاييك، اليوم الاربعاء، أن الحاجيات التي تم استيرادها السنة الماضية كبيرة نظرا لتفاقم المخاوف من الإصابة بهذا الفيروس بالتوازي مع الإصابات بفيروس كورونا.

 وأوضح أن الإصابات التي سجلت مؤخرا بالتزامن مع التغيرات المناخية التي شهدتها بلادنا ويعتقد البعض أنها إصابة ب 'الڨريب' هي أمراض تشبه النزلة الموسمية التي تختلف بما يرافقها من علامات خاصة منها درجات حرارة مرتفعة تتراوح بين 39  و40 درجة وأوجاع و السعال وافرازات،  مؤكدا أنهم بصدد القيام بالتحاليل اللازمة للتثبت من تواجد  فيروس النزلة الموسمية ببلادنا مطمئنا المواطنين بالقول "إن النزلة الموسمية مازالت لم تدخل لتونس".

كما حذر الدكتور الغرد من عودة فيروس 'الڨريب' للظهور هذه السنة بتونس نظرا لفتح الحدود وعودة التعامل العادي بين الأشخاص مؤخرا، داعيّا المواطنين إلى ضرورة الوقاية وذلك بالمحافظة على التباعد وغسل اليدين بالمواد المائية الكحولية والماء والصابون.

و دعا، أيضا، بالخصوص إلى عدم تقبيل الأطفال الذين الأكثر عرضة للإصابة بسهولة بهذا الفيروس، مشدّدا على ضرورة تلقي المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن التلقيح حماية لهم من أي ضرر قد ينتجه ظهور فيروس 'الڨريب' لاحقا. 

{if $pageType eq 1}{literal}