Menu

تواصل ارتفاع الاسعار ونسبة التضخم لشهر أكتوبر تبلغ 6.3%


سكوب أنفو-تونس

أعلن المعهد الوطني للإحصاء، ان مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي شهد ارتفاعا بنسبة 0.9 % خلال شهر اكتوبر بعد الارتفاع بنسبة 0,6% في الشهر السابق.

واكد المعهد، في بيان حول مؤشر الاستهلاك العائلي لشهر اكتوبر نشره على موقعه، اليوم الجمعة 5 نوفمبر 2021، أن التطور يعزى بالأساس الى الارتفاع المسجل في أسعار الملابس والاحذية بنسبة 6,4% وأسعار المواد الغذائية بنسبة 0,9% وأسعار خدمات ومواد التعليم بنسبة 1,7% مشيرا في المقابل إلى تراجع أسعار مواد التبغ بـ 0,5% مقارنة بشهر سبتمبر الماضي.

كما أوضح أن مؤشر مجموعة التغذية والمشروبات شهد ارتفاعا بنسبة 0,9% مقارنة بالشهر المنقضي مؤكدا ان ذلك يعود بالأساس الى الارتفاع الذي وصفه بالهام المسجل في أسعار الدواجن بنسبة 7,8% وأسعار البيض بنسبة 4,4% وأسعار الغلال الطازجة بنسبة 4,3% وأسعار زيت الزيتون بنسبة 1,7% لافتا الى ان اسعار الخضر الطازجة شهدت في المقابل تراجعا بنسبة -3,0% وأسعار لحم الضأن بنسبة -1,5%.

وأضاف أن أسعار الملابس والأحذية ارتفعت بنسبة 6,4% خلال هذا الشهر تزامنا مع انتهاء موسم التخفيضات الصيفية مبرزا ان أسعار الملابس شهدت ارتفاعا بنسبة 6,4% وأسعار الأحذية بنسبة 7,4% وأسعار الاقمشة بنسبة 2,4% وأسعار مكملات اللباس المختلفة بنسبة 2,5%.

واشار المعهد الى ان نسبة التضخم عند الاستهلاك سجلت ارتفاعا وصفه بالطفيف ليبلغ مستوى 6.3 بالمائة بعد أن كانت في حدود 6,2% خلال الشهرين السابقين.

وبيّن المعهد، في بيانه، أنّ الارتفاع يعزى إلى تطور نسق ارتفاع أسعار الملابس والأحذية من 7,8% خلال الشهر السابق الى 8,6% خلال شهر اكتوبر وكذلك أسعار مواد وخدمات التعليم من 6,1% خلال الشهر السابق الى 7,8% خلال شهر اكتوبر مشيرا في المقابل الى تراجع طفيف في وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية 7,0% مقابل 7,2%. 

{if $pageType eq 1}{literal}