Menu

الشعيبي: البنك المركزي ضخّ أكثر من 1780 مليون دينار في الخزينة دون توضيح مصدرها


سكوب أنفو-تونس

كشف رياض الشعيبي، المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة، إن موقع البنك المركزي يثبت أن مبالغ مالية كبيرة قد دخلت الحساب الجاري للخزينة في زمن قياسي دون أو يوضح البنك مصدرها.

وقال الشعيبي، في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، مساء أمس الأربعاء 3 نوفمبر 2021، ''بالأمس كانت الموجودات في حدود 197 مليون دينار واليوم تبلغ الموجودات 1978 مليون دينار أي بزيادة تناهز 1780 مليون دينار".

 وتساءل الشعيبي عن مصدر هذه الأموال، معتبرا أنها ليست أموال خارجية ''لأن التمويل الخارجي متوقف بقرار دولي عقابي منذ 25 جويلية''.

كما اعتبر أن مصدر الأموال هي ''طباعة أوراق مالية دون قيمة حقيقية".

وأضاف ''نعم يبدو ومن خلال تصريحات محافظ البنك المركزي الأخيرة أنه يتجه لطباعة أوراق مالية (مزيفة أو دون قيمة حقيقية) في انتظار تغطيتها من خلال وعود رئيس الجمهورية بأن بعض الدول الصديقة ستقوم بتغطية هذه "التسبقة".

كما كشف المستشار السياسي للغنوشي، أنّ ''الأمر خطير جدا، لأن تلك الوعود ليست أكثر من أوهام تتساقط أوراقها أمام العزلة الدولية التي يواجهها الانقلاب، والعقوبات المالية الصامتة التي تسلط عليه".

وأشار إلى أنه سيترتب عن ''هذا الضخ غير القانوني وغير الحقيقي لأوراق مالية في الاقتصاد الوطني، ارتفاع مشط في الاسعار ومزيد تدهور قيمة الدينار وبالتالي المقدرة الشرائية للمواطنين". 

{if $pageType eq 1}{literal}