Menu

اليوم: التصويت على مشروع قرار أصدره البرلمان الأوروبي بشأن تونس


سكوب أنفو-تونس

من المنتظر، أن يصوّت البرلمان الأوروبي اليوم الخميس على مشروع قرار أصدره خلال جلسة عقدها يوم الثلاثاء الفارط، بشأن تدارس الوضع السياسي في تونس.

ودعا البرلمان الأوروبي، في مشروع القرار رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى إعادة عمل مجلس نواب الشعب وضمان سيادة القانون، معربا عن قلقه إزاء التحدي الخطير الذي يواجه الانتقال الديمقراطي.

كما طالب بإجراء أي إصلاح للنظام الحالي مع الاحترام الكامل للنظام الدستوري، ولا سيما الفصل بين السلطات والضمان الكامل للحريات الأساسية وحقوق الإنسان، فضلا عن إجراء حوار على المستوى الوطني - ولا سيما الحوار الاجتماعي بمشاركة الشركاء الاجتماعيين ومنظمات المجتمع المدني الشرعية الأخرى - للتغلب على الأزمة السياسية والدستورية، مؤكدا الدور المهم والبناء في هذه العملية للاتحاد العام التونسي للشغل.

ومن جانبه، قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنّه "لا يمكن للبرلمان التونسي أن يبقى مغلقا إلى ما لا نهاية، وأنّه من الضروري لمستقبل البلاد ولمصداقيتها الداخلية والدولية، أن يقوم الرئيس سعيّد بإعادة النظام الدستوري والمؤسساتي كاملين، ومن ضمنها أعمال البرلمان". 

{if $pageType eq 1}{literal}