Menu

وُصفت بالتدّخل السافر في الشأن الوطني: اليوم جلسة خاصّة بتونس بالكونغرس الأمريكي


سكوب انفو-تونس

من المنتظر أن تنعقد اليوم الخميس على الساعة الرابعة مساء بتوقيت تونس، جلسة بالكونغرس الأمريكي، خاصّة بتونس.

واعتبرت عديد الأطراف التونسية، أنّ هذا الاجتماع يعد تدّخلا سافرا في الشؤون الداخلية لتونس، منتقدين صمت وزارة الخارجية وعدم اتّخاذها أي موقف مناهض لهذا التدّخل.

وفي هذا السياق، اعتبر الدبلوماسي السابق والمحلّل السياسي عبد الله العبيدي، في تصريح لإكسبراس أف أم، اليوم الخميس، أنّ اجتماع الكونغرس الأمريكي يعدّ تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لبلادنا، بحسب تعبيره.

ولفت العبيدي، إلى أنّ الجانب الأمريكي دأب على مثل هذه التدخلات في مختلف الدول، وتحدث عن إصدار الكونغرس الأمريكي لقوانين داخلية ومحاولة تنفيذها فيما بعد خارج التراب الأمريكي وهو ما اعتبره عملا متهورا.

وانتقد المتحدّث، تساهل تونس مع ذلك وعدم قيامها بأي خطوة للرد ديبلوماسيا على هذه التدخلات، مستنكر استقواء بعض الأطراف السياسية بتونس بالجانب الأمريكي وبغيره من الدول الأجنبية ضدّ تونس، بحسب تصريحه.

وذكّر العبيدي بالردّ الديبلوماسي التونسي على أحداث حمام الشط، وقيام الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة باستدعاء السفير الأمريكي، مشيرا إلى أنّ الردود الديبلوماسية متوفرة ومتاحة ومعمول بها مهما كان حجم الدولة المعتدية، ومهما كان حجم الدولة المعتدى عليها، وفق قوله.

 

  

{if $pageType eq 1}{literal}