Menu

أقرتها لجنة 5+5 في اجتماع جينيف: تفاصيل خطة سحب المرتزقة من ليبيا


سكوب أنفو- وكالات

أعّدت لجنة أعضاء اللجنة العسكرية 5+5 وممثلي الدول الراعية لمؤتمر برلين في الاجتماع الأخير بجينيف، خطة خاصة بإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

وقد كشف موقع "ليبيا 218"، تفاصيله الخطة التي أكملتها اللجنة العسكرية في جنيف، البدء أولا من خطوط التماس، فكل طرف سيقوم بسحب القوات الأجنبية إلى نقاط متفق عليها في مدينتين معينتين. وفي الخطوة الثانية، يتم استدعاء مراقبين دوليين سيدخلون إلى ليبيا بإشراف دولي وسيعملون مع مراقبين محليين على تنفيذ الخطة الموضوعة في جنيف والتي تستلزم الإخلاء بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.

ووفقا للموقع، فإنّ المرحلة الثالثة تتضمن الشروع من قبل المراقبين في عملية رصد الأعداد الحقيقية للقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا وتوثيقها توثيقا صحيحا، بعيدا عن التقديرات، حتى يشرع في وضع التفاصيل المتبقية للإخلاء.

وفي الخطوة الرابعة والأخيرة، يتم ترحيل المرتزقة من ليبيا على شكل دفعات متتالية، وفق خارطة زمنية محددة لم يُكشف عن تفاصيلها بعد.

وتؤكد خطة جنيف العسكرية رغبة اللجنة المشتركة، ومن يدعمها من الخلف، في إخلاء ليبيا من أي عنصر أجنبي، ومع اقتراب موعد الانتخابات، يزداد الهتاف الشعبي بضرورة تهيئة الأجواء أمام العملية الانتخابية، ومن بين أبرز النقاط هنا إخلاء ليبيا من القوات الأجنبية والمرتزقة.

وقد أصدرتاللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5+5 في ختام اجتماعها يوم الجمعة الماضي في جينيف بيانا ختاميا أعلنت فيه أنها استكملت إعداد خطة عمل لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا بشكل تدريجي ومتزامن ومتوازن. 

{if $pageType eq 1}{literal}