Menu

اطلع خلالها على تجربة المصالحة الوطنية: صالح يختتم زيارته إلى الجزائر


سكوب أنفو- وكالات

اختتم رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، زيارته إلى الجزائر التي دامت 3 أيام التي اطلع خلالها على التجربة الجزائرية في المصالحة الوطنية، وعلى مواقف مسؤوليها حول ترشحه لمنصب الرئاسة في بلاده.

ووفقا لما أورده موقع "أوراس"، فقد قام صالح جس صالح مسؤولي الجزائر بخصوص ترشحه للانتخابات الرئاسية الليبية المقبلة.

وخلال لقاء بالمركز الدولي للمؤتمرات بالعاصمة الجزائر، أطلع خبراء جزائريون في القانون وشخصيات سياسية صالح على تجربة المصالحة الوطنية، وقت أعرب صالح عن اهتمامه بإمكانية استفادة ليبيا من هذه التجربة.

وتمكن صالح من الاطلاع على تجربة "الوئام المدني" ثم "مشروع المصالحة الوطنية" الذي تبنته الجزائر نهاية التسعينيات والذي تم الاستفتاء عليه في العام 2005، حيث لفت الخبراء إلى الإطار القانوني للعفو عن الإرهابيين غير المتورطين في عمليات القتل، واستفادتهم من العفو، وإدماج عناصر الجماعات المسلحة وتعويض ضحايا العشرية السوداء.

ووعد رئيس مجلس النواب الجزائري صالح قوجيل، عقب لقائه صالح مساء الأحد، بدعم بلاده وتضامنها ووقوفها الدائم إلى جانب الشعب الليبي من أجل استعادة الأمن والاستقرار، وإسنادها لليبيا حتى تحقيق المصالحة الوطنية ووضع حد نهائي للأزمة فيها.

و تلعب الجزائر دورا محوريا في عملية الحل السياسي في ليبيا التي تشهد تحضيرا للانتخابات الرئاسية و التشريعية في ديسمبر و جانفي القادمين 

{if $pageType eq 1}{literal}