Menu

التركي: في قضيّة وفاة عبد السلام زيّان القتل العمد مستبعد


سكوب أنفو-تونس 

أفاد الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس، مراد التركي، أنه على إثر صدور تقرير الطب الشرعي النهائي في علاقة بقضية الشاب عبد السلام زيّان، فإنه سيتم على إثر ذلك سماع الإطار الطبي بالمستشفى الذي باشر حالة عبد السلام زيان.

وأضاف التركي، في تصريح لإذاعة الديوان، اليوم السبت 2 أكتوبر 2021، أنه بعد أن ينهي حاكم التحقيق الأبحاث يُحيل الملف على وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 2 للاطلاع عليه، وتوجيه التهم، ثم بعد ذلك يتم إعادة الملف لحاكم التحقيق للقيام بعملية الاستنطاق ليقرر على إثر ذلك ما يراه مناسبا.

وأوضح أن المسؤولية الجزائية قد يتحمّلها من تولّى نقله من غرفة الإيقاف لقسم الاستعجالي، أو من تعهّد بتسليمه حقن الأنسولين لكنه لم يقم بذلك، وكل من عسى أن تكشف عنه الأبحاث.

كما كشف أن الاحتمالات الواردة في القضية، هي إما القتل العمد التي يصل حكمها للمؤبد، أو القتل على وجه الخطأ وحكمها 3 سنوات، أو عدم الايجاد القانوني وحكمها 5 سنوات، مبينا أن حاكم التحقيق هو الذي لديه السلطة لاختيار الفصل الذي يناسب الوقائع، مردفا أن "القتل العمد مستبعد والأقرب هو القتل على وجه الخطأ نتيجة الإهمال".

وأشار التركي إلى أنه في حال يكون قرار قاضي التحقيق مخفّفا بإمكان وكيل الجمهورية استئناف القرار بتعلة ان التكييف القانوني والتهم التي وجهّها غير مطابقة لما طالب به، ويتم بالتالي إعادة تحويل الملف لدائرة الاتهام التي تعيد النظر في التكييف، وفي صورة وجود عدم مطابقة يتم التعقيب على القرار من أجل تقديم محاكمة عادلة للجميع.

جدير بالذكر، أن تقرير الطب الشرعي النهائي للشاب عبد السلام الزيان، الذي توفي في مارس المنقضي بالسجن المدني بصفاقس، قد صدر مؤخرا وقد كشف أن وفاته كانت بسبب حرمانه من جرعات الأنسولين اللازمة. وكشف التقرير، الذي تحصلت ديوان أف أم على نسخة منه، أن الوفاة ناجمة عن مضاعفات حادة لمرض السكري من جراء ارتفاع حاد لنسبة السكر في الدم، بعد صدور نتائج تشريح الجثة ونتائج التحليل المجهرية والسمومية.

وأدت هذه المضاعفات إلى وفاة عبد السلام الزيان وهي ناتجة عن عدم تحصله على الأنسولين مدة يومين متتاليين من الاحتفاظ ولم يكن بالإمكان تجنبها بحصوله على جرعة وحيدة في آخر اليوم الثاني بالسجن المدني إذ أن حالته كانت تستوجب حقنه بالأنسولين في ثلاث مناسبات يوميا وبجرعات مهمة لتعديل نسبة السكر في الدم.

  

{if $pageType eq 1}{literal}