Menu

منتدى الحقوق الاقتصاديّة والاجتماعيّة: تونس دولة غير آمنة للمهاجرين


سكوب أنفو- تونس

اعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أن تونس دولة غير آمنة للمهاجرين، أمام الوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها تونس حاليا والانتهاكات التي يتعرض لها المهاجرون واللاجئون.

وعبّر المنتدى عن خطورة  ''عمليات الترحيل القسري حيث عرضت حياة المهاجرين للخطر في تناقض مع الالتزامات الدولية لتونس".

ودعا المنتدى، في بيان له، اليوم الجمعة غرة أكتوبر 2021، لعملية دولية للإنقاذ البحري في البحر الأبيض المتوسط الاوسط للحد من المأساة الانسانية المتصاعدة ونقل المهاجرين لموانئ آمنة، مجددا رفضه تحويل تونس لمنصة لانزال وفرز المهاجرين رضوخا للضغوط الاوروبية.

كما حمّل المسؤولية الأخلاقية والسياسية والقانونية للاتحاد الاوروبي ودوله التي فرضت مسارات تعاون غير عادلة في قضايا الهجرة ساهت في ارتفاع الموت في البحر وعمقت ازمة المهاجرين في دول الجنوب.

ودعا الدولة التونسية والمنظمات الأممية لتعبئة الامكانيات اللوجستية والمادية لتقديم الخدمات الاساسية والإنسانية للمهاجرين واللاجئين.

ودعا، أيضا، رئاسة الجمهورية للتصدي للانتهاكات الممنهجة ضد المهاجرين واللاجئين ومراجعة مسارات التنسيق والتعاون مع الاتحاد الاوروبي ودوله في مجال الهجرة غير النظامية وتبني استراتيجية وطنية للهجرة واللجوء ادماجية تحفظ كرامة وحقوق المهاجرين. 

{if $pageType eq 1}{literal}