Menu

زمّال: غدا سيتوجه 90 نائبا إلى البرلمان لعقد جلسة إمّا بالمقرّ أو عن بعد


سكوب أنفو-تونس

 أكد النائب بالبرلمان المعلّق أعماله، العياشي زمّال، أن عدد النوّاب الذين أمضوا على العريضة التي تدعو إلى عودة نشاط البرلمان غدا الخميس، بلغ 90 نائبا من بينهم النائبة الأولى لرئيس المجلس سميرة الشواشي وعدد من نواب كتلة قلب تونس ونواب مستقلين.

وكشف زمّال، في تصريح للإذاعة الوطنيّة، اليوم الخميس 30 سبتمبر 2021، أنهم اتصلوا بنواب حزب التيار الديمقراطي وأكدوا أنهم بصدد تدارس الموضوع.

وأفاد زمال أن عدد النواب الموقّعين على العريضة مرجّح للارتفاع وأنهم سيتوجهون غدا الخميس، لمقر المجلس للعمل باعتبار نهاية العطلة البرلمانية.

كما شدّد على أنه في حال وجدوا مقر البرلمان مغلقا فانه من المرجّح أن يعقدوا جلسة عن بعد باعتبار وأن النصاب القانوني للدعوة لعقد جلسة يستوجب 73 نائبا فقط، مشيرا إلى أن رئيس مجلس نوّاب الشعب راشد الغنوشي لم يوقّع على العريضة.

وأضاف زمّال "قد نتوجه إلى القضاء الإداري للطعن في قرار تعليق أعمال البرلمان والفصل 80 يقر أنه في حالة التدابير الاستثنائية فان البرلمان يبقى منعقدا ولا وجود لأي آلية لحله بالدستور الحالي والبرلمان قائم الذات وهو ركيزة أساسية للمسار الديمقراطي، نحن نواب منتخبون ومن يفكّر في أن يسحب منا هذا الدور يجب أن يعلم أن هذا سطو على إرادة الشعب".

و أفاد، أيضا، أنّه "غدا سنلتحق بمجلس النواب ومتمسكين بالبرلمان كمؤسسة وليس بالبرلمان الحالي كما سنجدد لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي، يجب على النواب ان يدافعوا عن الشرعية والسياسة تتطلّب الشجاعة ولكن للأسف هناك من وضعوا رؤوسهم في الرمل وأنصحهم باعتزال السياسة لأن السياسة مواقف ومبادئ، لسنا كلّنا  فاسدين ولسنا ضيوفا ببلادنا لا بد من ايجاد ارضية مشتركة لإيجاد حلول  ويجب اصلاح الخلل ليس الهدم الشامل". 

{if $pageType eq 1}{literal}