Menu

نقابة الصحفيين تدين الاعتداءات الأمنية على الصحفيين وتعتبرها "منعرجا خطيرا في علاقة الأمن بالصحافة"


 

سكوب أنفو- تونس

 أدانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، بشدة كل الاعتداءات التي طالت، اليوم الاربعاء، عددا من الصحفيين من قبل قوات أمنية، وعبرت عن تضامنها التام معهم.

وعددت النقابة في بيان لها مساء اليوم الاربعاء، الاعتداءات التي طالت 5 صحفيين وصحفيات، واعتبرتها "منعرجا خطيرا في علاقة الأمن بالصحافة"، مشددة على أن "تواصل الاعتداءات الأمنية هو انعكاس واضح لتواصل دولة البوليس وعدم القطع مع سياسات المنظومات السابقة، ومؤشرا على المخاطر التي تهدد حرية الاعلام من خلال ترهيب الصحفيين والتضييق على حرية العمل الصحفي".

وأعلنت نقابة الصحفيين أنها "ستلاحق قضائيا كل المعتدين"، ودعت أيضا المكلف بتسيير وزارة الداخلية والتفقدية العامة للوزارة والنيابة العمومية لتحمل مسؤولياتهم في تتبع المعتدين "وإنهاء حالة الإفلات من العقاب".

من جهة أخرى، ندّدت النقابة بـ"عدم توفر الإرادة لدى وزارة الداخلية في التصدي لتجاوز منظوريها للقانون، وبعجز هياكل الدولة عن ممارسة دورها الأساسي في حماية المواطنين"، مؤكدة "استعدادها لخوض كل التحركات النضالية الضرورية للتصدي لمثل هذه الممارسات القمعية".

هذا و أذن اليوم الأربعاء وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس 1، بإحالة أسامة الشوالي، الصحفي ببرنامج "الحقائق الأربع" الذي يبث على قناة "الحوار التونسي"، بحالة تقديم على أنظاره غدا صباحا بتهمة "الإيهام بجريمة"، على خلفية شكاية ضده، وهو بصدد القيام بعمل صحفي استقصائي.

وذكرت النقابة، أنه في باردو، اعتدى أحد الإطارات الأمنية على ليليا الحسيني الصحفية بـ "الإذاعة الوطنية" والمحامي ياسين عزازة.  حيث تنقلت الصحفية للتثبت مما راج من أخبار عن الانسحاب العسكري من محيط مجلس نواب الشعب، وحاول افتكاك معداتها واعتدى عليها بالعنف واقتادها إلى مركز الأمن بباردو. والتحق بها المحامي ياسين عزازة، وعند تعبيره عن رفضه للاعتداء اللفظي الذي طال الصحفية، واصل الاطار الأمني ممارسته، بالاعتداء عليه.

وعند توثيق الصحفية لحادثة الاعتداء على المحامي، عمد المعتدي الى افتكاك هاتفها وتعنيفها، مما استوجب تنقلهما الى مستشفى شارل نيكول بالعاصمة، حيث قاما بالفحوصات الطبية وقدما شكاية لدى انظار وكيل الجمهورية الذي أذن بفتح بحث تحقيقي لدى الفرقة المركزية للحرس الوطني ببن عروس.

{if $pageType eq 1}{literal}