Menu

لجنة 5+5 تُحدد خطّة لإخراج المرتزقة و المقاتلين الأجانب من ليبيا


سكوب أنفو- وكالات

توصلت اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5+5، بعد اجتماعها أمس الثلاثاء، إلى تحديد جدول زمني و خطة لانسحاب جميع المرتزقة في ليبيا و الذي تجاوز عدده حسب تقديرات بعثة الأمم المتحدة العشرين ألف مقاتل.

ووفقا لما صرّح به مصدر لسكاي نيوز عربية، فقد قررت اللجنة، التي اجتمعت بحضور قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا الجنرال ستيفن تاونسند، والمبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا وسفيرها ريتشارد نورلاند، إضافة إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، قررت أن تستمر عملية اخراج المرتزقة والمقاتلين إلى ما بعد انتخابات 24 ديسمبر القادم.

 ورجّح ذات المصدر، أن يكون من بين رحلات الطيران العسكري التركي في الأسبوعين الماضيين رحلات هبطت في قاعدة الوطية الجوية ومطار معيتيقة بطرابلس خصصت لسحب عدد من المرتزقة والمعدات، في ظل ضغط أميركي واضح.

و سبق للسفارة الأمريكية في ليبيا أن أعلنت أنّ اجتماع لجنة 5+5 كان بحضور قائد الافريكوم تاونسند ونورلاند ، وصفة ذلك بالخطوة التاريخية في التقريب بين الليبيين، لا سيما في المجال الأمني.

و أشارت السفارة في بيلنها أمس، إلى أن واشنطن "ملتزمة بتسهيل التنفيذ الكامل لاتفاقية وقف إطلاق النار، والانسحاب الكامل لجميع القوات الأجنبية والمقاتلين، فضلا عن توحيد المؤسسة العسكرية الليبية". 

{if $pageType eq 1}{literal}