Menu

ثلاث دول أوروبية تدعو إلى سحب المرتزقة من ليبيا في أقرب وقت


سكوب أنفو- وكالات

دعت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا مجلس الأمن إلى اعتماد قرار بشكل سريع لتمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من أجل تحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

وشددت هذه الدول في اجتماع على هامش الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، على ضرورة أن يعمل أصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين معًا لمساعدة الليبيين في إيجاد تسوية سياسية دائمة، وطالبت بتمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وحثت الدول الثلاث على التحضير للانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر القادم على النحو المنصوص عليه في خارطة طريق ملتقى الحوار السياسي التي أقرها مجلس الأمن بقراره 2570 (2021)، واتفقت على تعزيز الاستعدادات اللازمة للسماح بإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة في موعدها.

وأشادت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا باستمرار وقف إطلاق النار وفتح الطريق الساحلي وتدابير بناء الثقة التي أسفرت عن إطلاق سراح المعتقلين والقيام بأنشطة أمنية مشتركة، ورحبت بالجهود التي تبذلها اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 لضمان التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار وانسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة.

وشددت الدول الثلاث على ضرورة الانخراط الفوري في انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة، بدءا بالمرتزقة الأجانب من الجانبين بالتنسيق مع دول جوار ليبيا، وحثت على بذل مزيد من الجهود فيما يتعلق بإصلاح قطاع الأمن وعملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، للوصول إلى توحيد قوات الأمن تحت السلطة المدنية.

واتفقت الدول خلال اجتماع نيويورك على ضرورة وقف انتهاكات حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على الفور، وشددت على أهمية الحفاظ على الاستقرار في قطاع النفط وإدارة عادلة وشفافة لعائدات النفط بين جميع المناطق، وحثت مجلس النواب على اعتماد ميزانية الدولة لإحراز تقدم في الإصلاحات الاقتصادية. 

{if $pageType eq 1}{literal}