Menu

بعد نقل المرتزقة من قاعدة الوطية... إمكانية فتح الحدود مع ليبيا في قادم الأيام


سكوب أنفو-تونس

أعلن الصحفي سرحان الشيخاوي في تدوينة نشرها على صفحته الخاصة اليوم الثلاثاء، أنّ لقاء تونسي -ليبي سينعقد يوم غد الأربعاء بمدينة جربة، مرّجحا إمكانية فتح الحدود بين البلدين رسميا يوم غد أيضا.

وفي سياق متّصل، كشف مصدر لموقع "218" الليبي، أنّ القوات التركية المُتمركزة في قاعدة معيتيقة، قامت يوم أمس الاثنين بنقل مقاتلين مُرتزقة يحملون الجنسية السورية من قاعدة الوطية القريبة من الحدود التونسية، إلى قاعدة معيتيقة في العاصمة طرابلس.

وأفاد المصدر ذاته للموقع، بأنّ هناك أخبارا متداولة تُفيد أنّ تونس اشترطت بداية سحب المقاتلين المرتزقة من قاعدة الوطية، مُقابل إعادة فتح المنافذ البرية مع ليبيا، المُغلقة حاليّا.

وأضاف موقع "218"، أنّ عملية نقل المرتزقة من الوطية إلى معيتيقة تزامنت مع هبوط طائرتيْ شحن تركيتيْن في قاعدة الوطية، ظهر يوم أمس الاثنين.

وبحسب الموقع، يأتي هذا التطور في مجريات الأحداث بعد يوميْن من كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بجمعية رجال الأعمال والصناعيين الأتراك، قال فيها إنه متمسّكٌ ببقاء قوات بلاده في ليبيا، وإن الفضل فيما وصلت إليه تركيا يرجع لعوامل عدة من بينها العامل العسكري، ضاربًا بعرض الحائط كل الدعوات المحلية والدولية المطالبة بخروج القوات الأجنبية كافة والمرتزقة، وتهيئة الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر، نهاية هذا العام، بحسب ما نصّت عليه خارطة الطريق التي أقرّها أعضاء ملتقى الحوار في تونس، أواخر عام 2020. 

{if $pageType eq 1}{literal}