Menu

عضو اللجنة العلميّة: إمكانية الانطلاق في التطعيم بجرعة ثالثة أواخر هذا العام


سكوب أنفو-تونس

أكّد الدكتور أمين فوزي سليم، المختص في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية، ضرورة "تعطيل دخول سلالة 'مو' من فيروس كورونا إلى تونس قدر الإمكان"، مبرزا أنه تمّ تشديد الرقابة على الحدود.

وكشف الدكتور، في تصريح لإذاعة ماد، اليوم الخميس 9 سبتمبر 2021، إلى إمكانية انطلاق تطعيم المواطنين بجرعة ثالثة من اللقاحات المضادة لكورونا مع بداية شهر ديسمبر.

وأضاف "وفقا للدراسات تبين عند إجراء تحاليل للأشخاص الذين أصيبوا بسلالة مو، نقص مناعتهم ضد الفيروس من 80 أو 90 % إلى 60 او 70 %، التلاقيح الموجودة تحقق حماية بـ 50 % ضدّ هذه السلالة"، مشدّدا "نرجو ألا تدخل هذه السلالة إلى تونس وألاّ تسبب موجة كبيرة من الإصابات".

وبخصوص إمكانية إقرار الجرعة الثالثة من التلقيح، أفاد الدكتور أمين "العديد من البلدان انطلقت في تطعيم المواطنين بجرعة ثالثة من اللقاحات المضادة للفيروس وبدأت بالفئة العمرية التي تتجاوز 60 سنة والذين يعانون من أمراض مزمنة وبعد ذلك قررت تطعيم فئة 40 سنة والصين اتجهت نحو تطعيم الجميع بجرعة ثالثة بما في ذلك الاطفال الذين يبلغون من العمر 3 سنوات".

كما كشف أنّ "بالنسبة لتونس طرحنا الموضوع صلب اللجنة العلمية وخلال جلسة يوم الثلاثاء المنقضي أعطينا الضوء الأخضر لتطعيم المواطنين بجرعة ثالثة ولكن ليس الآن، سيكون ذلك بعد تلقيح أكبر عدد ممكن بالجرعتين قبل كل شيء".

وقال المتحدث "هناك أولويات، قرابة 30 أو 40 % من الذين أعمارهم 40 و60 سنة لم يتلقوا بعد جرعتين من اللقاحات، كميات اللقاحات متوفرة وفكرنا في الانطلاق في التطعيم بجرعة ثالثة خلال بداية شهر ديسمبر"، مشيرا إلى إمكانية وصول كميات جديدة من لقاح 'فايزر' خلال تلك الفترة إلى تونس. 

{if $pageType eq 1}{literal}