Menu

وزارة الصحة تدعو المواطنين إلى الحذر من ارتفاع درجات الحرارة


 

 سكوب انفو - تونس 
دعت وزارة الصحة المواطنين الى اتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية في فصل الصيف بهدف حماية صحتهم من أخطار صحية قد تطالهم تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة بداية من اليوم الجمعة.
ونبهت الوزارة في بلاغ لها ، من أن الارتفاع المتوقع لدرجات الحرارة بتونس بداية من اليوم وخلال الأيام القادمة من شأنه أن يؤدي الى ظهور بعض المشاكل الصحية مثل ضربة الشمس والجفاف من الماء خصوصا لدى المسنين والأطفال والرضع والنساء الحوامل وحاملي الأمراض المزمنة .
ودعت الوزارة، في جملة نصائح وجهتها للمواطنين الى المكوث في الغرفة الأكثر برودة بمنازلهم مع الحرص على غلق النوافذ نهارا وتهوئة البيت ليلا، مع الاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء المبرد.
وأوصت بالحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميا حتى في غياب الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات والمنبهات كالقهوة والشاي.
وأكد البلاغ ضرورة الحرص على تناول الوجبات التي تحافظ على الأملاح المعدنية، مشيرا الى وجوب تجنب الافراط في بذل المجهود البدني وتمكين الجسم من الراحة اللازمة بأخذ نصيب من النوم في القيلولة في مكان بارد ومظلم تتوفر به التهوئة الكافية.
في مقابل ذلك دعت الوزارة المواطنين في صورة الخروج الى الشارع الى تفادي التعرّض لأشعة الشمس في أوقات ذروة الحرارة مع الحرص على المشي في الظل ووضع قبعات عريضة على الرأس، مؤكدة ضرورة ارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن.
وأكدت ضرورة حماية البشرة من الأشعة بالمراهم الواقية فضلا عن ارتداء النظارات الشمسية، موصية بمراجعة الطبيب في أقرب وقت عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية( كالتقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم أوالتشنجات العضلية) خاصة لدى الأطفال والمسنين.
و طلبت الوزارة من المواطنين أثناء تدخلهم لمساعدة أي من المصابين بوضعه في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الدافئ ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء، داعية الى زيارة ومساعدة الأشخاص المسنين خاصة الذين يقيمون بمفردهم لاعانتهم في التوقي والعلاج من أي ضربة شمس قد تؤثر على صحتهم.
وللاشارة فان درجات الحرارة سجلت ارتفاعا بداية من اليوم الجمعة وتراوحت معدلاتها القصوى بين 31 و 35 درجة بالمناطق الساحلية للشمال والوسط و بين 37 و 42 درجة ببقية الجهات ووصلت حدتها محليا إلى 44 درجة بالجنوب مع ظهور الشهيلي.
وتشير توقعات المرصد الوطني للرصد الجوي الى تواصل ارتفاع درجات الحرارة حتى يوم الأحد المقبل 1 جويلية لتصل أعلى معدلاتها الى 38 درجة بالمناطق الساحلية للشمال والوسط و47 درجة بالجنوب.
{if $pageType eq 1}{literal}