Menu

محتّجون بشارع الحبيب بورقيبة: 'نريد جرعة انتداب، نخبة الوطن تحتضر'


سكوب أنفو-تونس

تجمّع محتجون اليوم الاثنين، من مختلف ولايات الجمهورية ويمثلون التنسيقية الوطنية 'الانتداب حقي'، أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، رافعين شعار "إلى السيد رئيس الجمهورية قيس سعيد نريد جرعة انتداب، نخبة الوطن تحتضر، طبق القانون 20/38".

وتوجه المحتجون بطلب وحيد إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد يتعلق بتطبيق القانون عدد 38 لسنة 2020، الخاص بتشغيل من طالت بطالتهم أكثر من 10 سنوات.

وقالت آمال العماري، منسقة ولاية قابس، في تصريح لحقائق أون لاين، إن تحركهم يتنزل في إطار تفعيل قانون 38، وهو حلم كل المعطلين وأصحاب الشهائد العليا، مشيرة إلى أنه ظلّ رهين الرفوف وكان تعاطي الحكومة المُقالة مع هذا القانون سلبيّ جدا".

وأضافت العماري، أنهم كانوا ينتظرون تعاطيا ايجابيّا بعد 25 جويلية 2021 مع هذا الملف وتفعيل القانون وهو ما لم يحدث، قائلة: "رسالتنا موجهة إلى رئيس الجمهورية الماسك بزمام الدولة التونسية ما هو تصورك وماهي خطة الطريق لديك لقانون 38 وملف التشغيل؟".

وتابعت "ملف التشغيل ومعضلة البطالة لا تقل أهمية عن بقية الملفات الأخرى.. تحركنا سلمي وجئنا من كل الولايات ومتمسكون بحقنا في التشغيل والحياة الكريمة لن نتنازل عن حقنا سنعود للساحات جهويّا ووطنيّا.

يُشار إلى أن رئيس الجمهورية ختم يوم 16 أوت 2020، مشروع القانون عدد 38، بعد أن صادق عليه مجلس نواب الشعب في مرحلة أولى، خلال جلسة عامة يوم 29 جويلية 2020، بـ 159 نعم و18 محتفظ ودون رفض لمشروع القانون حينها.

من جهتها، أفادت ممثلة تنسيقية انتداب حقي عن ولاية سيدي بوزيد، "نطالب بتطبيق قانون 38 وانتداب أول دفعة صلب الوظيفة العمومية، جئنا من 24 ولاية ورسالتنا لقيس سعيد بتفعيل قانون 38".

 وأضافت أن وقفتهم "ليست مسيّسية ولا تتبع أي حزب وهي وقفة لأبناء الشعب للمطالبة بالانتداب في الوظيفة العمومية".

وشدّدت على "أنهم لن يتراجعوا عن مطلبهم بإنصاف الفئة العمرية بين 40 و45 سنة وإعطاء كل ذي حق حقه". 

{if $pageType eq 1}{literal}