Menu

دواء "غير متوقع" يُحقق نتائج ممتازة في مُعالجة مرضى "كوفيد 19"


سكوب أنفو- وكالات

أظهرت دراسة تم اجراؤها في 12 دولة أنّ دواء يُستخدم لعلاج التهاب المفاصل حقّق نجاحا في علاج مرضى "كوفيد-19" الذي يسببه فيروس كورونا.

وأفادت مجلة "فوربس" الأميركية، أمس الأربعاء، أنّ دراسة أجريت على نحو 155 مريض بـ"كوفيد-19"، حققت نجاحا إلى درجة أنه جرى الترحيب بها، خاصة لجهة الإصابات الشديدة بالمرض.

والعلاج الواعد هو "الباريسيتينيب"، الذي يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وكان يعتقد منذ أشهر طويلة أن لديه خصائص محتملة مضادة للفيروسات، لكن المؤكد عنه أنه مثبت قوي للالتهاب.

وكان هذه النقطة التي بنى عليها الباحثون، إذ إن الالتهابات التي تسببها إصابات "كوفيد-19" الشديدة يمكن محاربتها عن طريق هذا العقار.

وقال  أستاذ الطب في جامعة "فاندربيلت" الأميركية، "ويسلي إلي"، إن المصابين بحالات شديدة من فيروس كورونا يتعرضون لخلل في العديد من الأعضاء، نتيجة الالتهاب المفرط، بما في ذل متلازمة الضائقة التنفسية".

وقال أستاذ الطب الأمريكي  إنه "على الرغم من التقدم في العلاج باستخدام أدوية أخرى، فإن خفض معدل الوفيات بين المرضى في المستشفى لا يزال يمثل حاجة ماسة لم يتم حسمها".

وبعد تجربة أولية أجريت على 15 مريضا بكورونا، وكانت النتيجة إيجابية، صمم الباحثون دراسة أكبر تشمل 1500 مريض.

ووجد الباحثون أن الدواء الواعد قلل نسبة الوفيات بنحو 5 بالمائة، وأنقذ حياة 20 مريضا كان من الممكن أن يموتوا بسبب كورونا في غضون 60 يوم 

{if $pageType eq 1}{literal}