Menu

الدكتور المسعدي: هدفنا تلقيح ما بين 50 و60 % من التونسيّين إلى حدود 15 أكتوبر


سكوب أنفو-تونس

كشف الدكتور أمان الله المسعدي، عضو اللجنة العلمية لمقاومة فيروس كورونا، أن نسبة الملقحين من التونسيين بلغت حوالي قرابة 19 بالمائة وان ذلك يعني حوالي مليونين و150 ألف مواطن.

وذكّر عضو اللجنة العلميّة، في تصريح لإذاعة شمس، اليوم الاربعاء 1 سبتمبر 2021، بأن الهدف المرسوم إلى حدود 15 أكتوبر المقبل يتمثل في الوصول إلى تلقيح ما بين 50 و60 بالمائة من التونسيين لبلوغ المناعة الجماعية.

واعتبر الدكتور أن الدولة بأكملها، بعد 25 جويلية، أصبحت تحارب في فيروس كورونا وأن جميع مؤسساتها تعمل اليد في اليد وأن المواطنين انضموا إليها، لافتا إلى أن الاحساس الذي كان سائدا قبل ذلك هو أن وزارة الصحة كانت تحارب لوحدها هذا الوباء.

وبيّن الدكتور المسعدي، أن تحقيق هذا الهدف لا يرتبط فقط بوزارة الصحة وإنما أيضا بالمواطن وبمدى إقباله على التلقيح، مشيرا إلى أن نسبة غيابات المواطنين الذين تتم دعوتهم للتلقيح لا تقل عن 30 بالمائة من جميع كل الفئات.

كما أفاد بأنّ هذه النسبة مهمة وأنها يمكن أن تساهم في تأخير بلوغ الهدف المنشود، مضيفا أن الوضع الصحي تحسن وأن كل المؤشرات تدل على ذلك.

كما أشار إلى أنّ نسبة إشغال أسرة الاوكسجين بالمستشفيات تبلغ حاليا 50 بالمائة وإلى ان نسبة اسرة الانعاش نزلت تحت 70 بالمائة.

وأضاف أن مؤشر الوفيات نزل بدوره الى اقل من 20 وفاة منذ ايام وان نسبة التحاليل الايجابية تراجعت إلى أقل من 20 بالمائة مشيرا الى ان الهدف هو النزول الى ما دون 10 بالمائة مذكرا بان "النسبة المريحة" هي 5 بالمائة.

{if $pageType eq 1}{literal}