Menu

الدكتورة مرعي: كورونا لازالت في تونس و موجة رابعة متوقّعة في أكتوبر


سكوب أنفو-تونس

اعتبرت وزيرة الصّحة السابقة، الدكتورة سميرة مرعي، أنّه لم تعد هناك حاجة لإقرار حجر صحي شامل في الوقت الحاضر مادام الاوكسيجين متوفرا.

و كشفت مرعي، في تصريح لإذاعة شمس، اليوم الجمعة 20 أوت 2021، أن عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا بلغ 5140 خلال شهر جويلية وإلى أن موجة رابعة من الجائحة متوقعة وأن ذروتها قد تكون خلال شهر أكتوبر.

وقالت مرعي "طالبنا سابقا بإقرار الحجر الصحي بسبب عدم توفر الاوكسيجين، كنت دائما ضدّ الحجر ولكن فرض علينا عند عدم توفر الاوكسيجين واليوم الاوكسيجين متوفر وعدد المرضى الذين تمّ ايواؤهم بأسرة الاوكسيجين انخفض بشكل كبير لكن عدد المرضى الموجودين بأقسام الانعاش مازال مرتفعا واسرة الانعاش مملوءة مع تواصل الضغط على اقسام الاستعجالي".

كما تابعت "لاحظنا ان كل الحالات الخطيرة تعود لأشخاص لم يتلقوا التلقيح ومن الذين لم يستكملوا الجرعتين وهناك ايضا من مرض في وقت التلقيح، أشخاص لديهم اعراض الاصابة ويستخفون بها ويتوجهون للتلقيح"، مضيفة أنّه "يجب متابعة أعداد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا شهريا…تم في شهر جويلية فقط تسجيل 5140 وفاة مع تسجيل عدد كبير جدا من المرضى واليوم مازلنا في الموجة الثالثة والتي انطلقت منذ شهر افريل".

كما بيّنت الدكتورة مرعي، أنّه من المتوقع أن تكون الموجة الرابعة من تفشي فيروس كورونا في شهر أكتوبر” مشددة على ضرورة تطبيق البروتوكول الصحي وحمل الكمامة.

وقالت "الكوفيد مازال موجودا في تونس، ولن يختفي إلا عندما تتحقق المناعة الجماعية على المستوى العالمي". 

{if $pageType eq 1}{literal}