Menu

الحمايدي: إصلاح القضاء يمر عبر تنقيته من كل الأطراف التي تساهم في هز ثقة المواطن فيه


سكوب أنفو-تونس

كشف أنس الحمايدي، رئيس جمعية القضاة التونسيين، أن حادثة القاضية التي ضبطت وبحوزتها مبلغ كبير من الأموال أعادت مسألة مساءلة القضاة ومحاسبتهم "لتطفو من جديد على الساحة وتثير جدلا عموميا"، مشددا على أن إصلاح القضاء يمر بالضرورة عبر تنقيته من كل الأطراف التي تساهم في هز ثقة المواطن فيه.

وأكد الحمايدي في حوار عن بعد، على إذاعة الجوهرة، اليوم الجمعة 13 أوت 2021، أن مواقف الجمعية كانت ثابتة وأن مكتبها التنفيذي شدّد في بيانه، يوم أمس، على ضرورة التعامل مع ملف محاسبة القضاة بالجدية الكاملة وعلى انه توجه للمجلس الأعلى القضاء وخاصة مجلس القضاء العدلي ليطالبه بإيلاء أعلى درجات الأهمية والجدية في التعاطي مع هذه الملفات.

وأضاف ان المكتب التنفيذي ذكر أيضا ببعض الملفات السابقة التي "لم يقع التعاطي بصفة جدية معها وبقيت تراوح مكانها"، مؤكدا انه لا تغطية او حماية للقضاة الذين يثبت عليهم إخلال مهني أو جزائي.

كما أشار إلى أن الإصلاح الحقيقي للقضاء ليس بالتغطية على الملفات وإنما بزجر أصحابها والتصدي لكل التجاوزات، مذكرا بأن المكتب التنفيذي طالب المجلس الأعلى للقضاء بتحمل مسؤوليته كاملة في هذا الصدد وبدعوة التفقدية العامة بوزارة العدل لإحالة كل الملفات التأديبية والشكايات التي لديها إليه.

وأشار الى ان بحوزة التفقدية ملفات وعديد الشكايات التي تعلقت بمجموعة من القضاة متهما التفقدية بالتغطية على هؤلاء الأشخاص وبعدم إحالة ملفاتهم او الإسراع في البت فيها.

وأكد الحمايدي ان المكتب التنفيذي تساءل أيضا عن سبب رفع الحصانة عن القاضية التي تورطت في قضية الأموال الأخيرة وإيقافها عن العمل رغم عدم وجود ملف تأديبي إلى حد الآن في حين أن الرئيس الأول لمحكمة التعقيب الطيب راشد والذي قال انه محال في قضية تحقيقية من اجل تهريب الأموال ومن اجل التدليس والارتشاء مازال رغم ذلك يباشر مهامه ويستعمل سلطته المعنوية للتأثير على سير قضيته في مجلس القضاء العدلي مبرزا انه لذلك تم تحميل المجلس مسؤوليته ومطالبته بالتسريع في البت في الملفات.

واعتبر الحمايدي أن القطاع يعج بالقضاة النزهاء والشرفاء الذين يعملون ليلا نهارا في سبيل تحقيق العدالة وأنه "توجد قلة من القضاة التي تستغل نفوذها وصفاتها للقيام بأعمال إجرامية"، مؤكدا انه لا يتعين توفير أي نوع من الحماية لهم . 

{if $pageType eq 1}{literal}