Menu

حركة الشعب: تعليق العمل بالدستور يكون في إطار تصور واضح ومدة زمنية محدودة ومؤقتة


سكوب أنفو-تونس

أكد بدر الدين القمودي، النائب عن حركة الشعب، أنّ البرلمان لن يعود في كل الحالات بصيغته الحالية، لافتا إلى وجود العديد من المعطيات الجديدة التي قال إنه ستكون لها استتباعات وإلى أن رئيس الجمهورية هو الذي يملك الخيارات.

و بيّن القمودي، في حوار له على الإذاعة الوطنية، اليوم الخميس 12 أوت 2021،أنّ هناك اليوم تقرير محكمة المحاسبات المحال على القضاء، مؤكدا أنه ستكون لذلك استتباعات في علاقة بالأحزاب التي تلقت تمويلات من الخارج وفي علاقة بملف 'اللوبيينع'، مشيرا إلى أ، القانون الانتخابي قانون صارم وإلى انه اذا ما طبّق فانه سيغير المشهد بشكل كبير.

واضاف ان الخيار الثاني يتمثل في ان يقر رئيس الجمهورية فترة انتقالية تُصاغ فيها القوانين المنظمة للحياة السياسية بما في ذلك قانون الأحزاب والجمعيات والنظام الانتخابي والدستور إما بمراجعته او بتغييره في فترة محدودة، مبرزا ان الحديث عن فترة انتقالية يعني انتخابات سابقة لأوانها ومشهدا برلمانيا جديدا.

وعما إذا كانت حركته مع تعليق العمل بالدستور رد القمودي بالإيجاب، مستدركا بان يكون ذلك في إطار تصور واضح ومدة زمنية محدودة ومؤقتة، مشددا على ضرورة العودة للحياة الديمقراطية الطبيعية في أقرب وقت وعلى انه لا يمكن الحديث عن ديمقراطية في ظل غياب حياة حزبية وفي غياب المؤسسات الدستورية والبرلمان.

وذكّر القمودي بأن حركة الشعب تعتبر أن ما حدث يوم 25 جويلية تعبير عن إرادة الشعب، مشيرا الى ان البرلمان من المؤسسات التي أحدثها الدستور والى ان الدساتير وضعت لحل مشاكل الناس، مضيفا انه لما تكون القوانين عاجزة عن ايجاد الحلول يتعين مراجعتها أو تغييرها بما افرزت من مؤسسات..

واضاف ان ما حصل يوم 25 جويلية لم يأت صدفة مبرزا أنه كان هناك وضع سياسي متأزم وانسداد أفق في علاقة بالسلطات الثلاث ووضع اقتصادي بات غير قابل للاستمرار وازمة اجتماعية خانقة ومؤسسات دولة معطلة وراي عام شعبي في حالة غليان.

كما أوضح أن ما حصل يوم 25 جويلية ما هو إلا تتويج لمسار من التحركات الاحتجاجية التي شهدتها البلاد في مختلف الجهات وحتى في بهو البرلمان، لافتا الى أن الساحة كانت في حالة غليان وتدفع في اتجاه البحث عن الحلول وإلى انه لم تكن هناك استجابة من السلطة التنفيذية خاصة على مستوى الحكومة التي قال انها كانت عاجزة على امتداد 10 أشهر. 

{if $pageType eq 1}{literal}