Menu

لبنان تحيي الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت ...و فرنسا تستضيف مؤتمرا دوليا لدعمها


 
 
سكوب أنفو-وكالات
يحيي لبنان اليوم الأربعاء  4 أوت، الذكرى  الأولى لانفجار مرفأ بيروت، تزامنا مع انعقاد مؤتمر دولي في العاصمة الفرنسية باريس لدعمها.
ووفقا لما أعلنت عنه فرنسا امس، فإنها تتوقع جمع  350 مليون دولار، كمساعدات عاجلة للشعب اللبناني، في مؤتمر هو الثالث من نوعه منذ انفجار المرفأ.
 
ومن المنتظر أن يشارك في المؤتمر، بالإضافة إلى الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون واللبناني ميشال عون، رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.
 
كما سيشارك أيضا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، ورئيس الحكومة اليونانية، إضافة إلى وزير خارجية كل من ألمانيا والنمسا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا وهولندا وبلجيكا وكرواتيا وفنلندا، وصندوق النقد الدولي، وكذلك وزراء من السعودية والإمارات وقطر.
 
من جهة أخرى، و بالتزامن مع احياء الذكرى الأولى للانفجار و لمؤتمر باريس، دعا أهالي ضحايا انفجار المرفأ، إلى تظاهرات حاشدة اليوم، حيث سيقام قداس مركزي في المرفأ سيترأسه البطريرك الماروني بشارة الراعي، كما ستقام وقفة احتجاجية أمام القصر العدلي في بيروت.
 
بالإضافة إلى ذلك، ستنطلق تظاهرات من مختلف المناطق اللبنانية، على أن تلتقي في العاصمة بيروت، ليكون هناك تظاهرة حاشدة أمام المجلس النيابي للمطالبة برفع الحصانة عن النواب تمهيدا لمحاسبتهم
{if $pageType eq 1}{literal}