Menu

وزارة الثقافة تنعى الفنان والمخرج مكرم نصيب


 

سكوب أنفو- تونس

نعت وزارة الشؤون الثقافية ، في بلاغ لها،  فقيد الساحة الثقافية والمسرحية الممثل والمخرج مكرم نصيب الذي وافته المنية اليوم السبت بعد صراع مرير مع فيروس كورونا.

وقد تلقى الفقيد تكوينا أولا بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس في أواخر التسعينات، ثمّ تحصّل على شهادة ختم الدروس في الإخراج السينمائي سنة 2003.

هو ممثّل ومخرج ومنتج أصيل ولاية قفصة وصاحب شركة فرقة قفصة للمسرح، وقد قدّم عددا هاما من الأعمال المسرحية كمخرج وممثّل ومنتج، نذكر منها "عدم سماع الدعوى" و"حكاية حب" و"ولد البرني و بنت العطراء "و"هلواس"و"السنافر"و" فلة" و "الأقزام" و" السور" وغيرها من الأعمال، وهو عضو بلجنة الدعم المسرحي، وكذلك الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية.

وقد كانت للراحل مكرم نصيب مشاركات بالأعمال التلفزية المحلية على غرار "ويبقى الحب "و" اضحك للدنيا"و" عند عزيز" و"دروب المواجهة " و فوازير" في رمشة عين"(1996) والمسلسل التاريخي "تغريبة بني هلال"، وغيرها.

وشارك فقيد الساحة الثقافية مكرم نصيب في عدد من الأعمال السينمائية التونسية والعالمية، منها "الأوديسة" لابراهيم باباي و"التلفزة جاية" للمنصف ذويب، بالاضافة  إلى الأفلام الأجنبية مع مشاهير هوليود مثل "ميل غيبسون" و "عمر الشريف".

وهو الذي أخرج للتلفزة في الفترة الفاصلة بين 2006 و2010 عددا هاما من حفلات مهرجان قفصة الدولي منها حفلات أمينة فاخت وصوفية صادق وصابر الرباعي ولطيفة ونجوى كرم وتامر حسني وإليسا وكارول سماحة وغيرهم.

{if $pageType eq 1}{literal}