Menu

العلويني: غياب الإرادة السياسية منع تونس من الحصول على تراخيص تعبئة اللقاحات مثل دول الجوار


سكوب أنفو-تونس

أكدّ مستشار منظمة الصحة العالمية بتونس سهيل العلويني، أنّ غياب الإرادة السياسية حال دون توّجه تونس نحو تعبئة التلاقيح مثلما فعلت دول الجوار، وتصنيع بعضها.

وقال العلويني، في مداخلة له خلال ندوة افتراضية بشأن تعبئة تونس للتلاقيح اليوم الخميس، إنّ هناك أسباب سياسية أخرت نجاح بعض المبادرات التي رغبت في تعبئة تلاقيح كورونا، وإمكانية تصنيع عدة تلاقيح أخرى، وفق توضيحه.

وأوضح ممثل منظمة الصحة بتونس، أنّ الدول القوية المصنعة لتلاقيح كوفيد -19 لم تمنح الدول الأخرى براءة التصنيع، وما نتحدث عنه اليوم هو فقط مسألة التعبئة، مبينا أنّ "الأوضاع السياسية ساهمت في خسارة تونس لإمكانية الالتحاق بدول تحصلت على التراخيص في تعبئة تلاقيح كوفيد -19، في الصائفة الماضية من ذلك مصر والمغرب والجزائر" .

واعتبر المتحدّث، أنّ تونس تأخرت الآن عن إمكانية حصولها على ترخيص لتعبئة اللقاحات، وبإمكانها في حدّ أقصى الحصول على الترخيص بالتعبئة لتلاقيح أسترازينيكا وجونسن اند جونسن وغيرها، بحسب قوله.

وأوضح العلويني، أنه لا يمكن للقطاع الخاص بمفرده النجاح في تصنيع التلاقيح وعمليات التعبئة، بل لابدّ أن تكون هناك استراتيجية ودعم من الدولة، بحسب تعبيره. 

{if $pageType eq 1}{literal}