Menu

تونس تودع مشروع قرار بمجلس الأمن يطالب أثيوبيا بالتوقف عن ملء خزان سد النهضة


سكوب أنفو-تونس

أعلنت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس أن تونس قدمت لشركائها الـ 14 في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يطالب أديس أبابا بالتوقف عن ملء خزان سد النهضة.

وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن يطالب "مصر وإثيوبيا والسودان باستئناف المفاوضات بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، للتوصل في غضون ستة أشهر، إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته".

ووفقا لمشروع القرار فإن هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن "تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرومائية من سد النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب (مصر والسودان)".

كما يدعو مجلس الأمن في مشروع القرار "الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر"، ويحض إثيوبيا على "الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سد النهضة".

وحتى الساعة لم يحدد مجلس الأمن موعدا للتصويت على مشروع القرار التونسي، علما بأن دبلوماسيين استبعدوا طرحه على التصويت خلال جلسة الخميس.

و يذكر أنّ رئيس الجمهوريّة، قيس سعيّد كان قد صرّح، خلال زيارته في أفريل المنقضي، لجمهوريّة مصر العربيّة، بأنّ يؤكّد دعمه الغير مشروط للأمن المائي المصري و بأنّ "مواقف مصر تلزمنا" و بأنّ "بين تونس و مصر مصلحة واحدة". 

{if $pageType eq 1}{literal}