Menu

قزارة: العكرمي عطّل مسار ألاف القضايا الإرهابية وأمن تونس القومي مرتهن لديه


سكوب أنفو-تونس

أكدّت عضو لجنة الدفاع عن الشهيدين إيمان قزارة، أنّ تقرير التفقدية كشف عن جرائم خطيرة ارتكبها وكيل الجمهورية السابق البشير العكرمي بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

وكشفت قزارة، خلال ندوة صحفية للهيئة، اليوم الأربعاء، بأنّ العكرمي الذي وصفته بأحد رموز المنظومة القضائية الفاسدة، عطّل مسار ألاف القضايا التي تجاوزت ملف الشهيدين والجهاز السري لحرمة النهضة، إلى قضايا تهم الأمن القومي للبلاد، وهو ما تمّ كشفه في تقرير التفقدية المتكتّم عليه من قبل وزيرة العدل والمجلس الأعلى للقضاء، بحسب قولها.

وأفادت اعضو الهيئة، بأنّ 6268 محضر متخلّى عنها للصبغة الإرهابية غير مضنّة بالدفتر وغير مفصولة، تتعلّق بعضها بشبكات التسفير لبؤر التوتر، فضلا عن 46 محضر انضمام للماعات الإرهابية غير منجز، وأخرى تعلّقت بمداهمات لمنازل متساكنين بولاية القصرين من قبل إرهابيين، ومحضر محاولة قتل عون أمن لم يقع تضمينها بالقطب أو إنجازها، على حدّ تصريحها.

وأكدّت قزارة، أنّ 128 قضية ذات صبغة إرهابية لم يقع تضمنيها أو اتخاذ قرارات في شأنها، إلى جانب عدم تضمين اختبارات وإهمالها في علاقة بقضايا إرهابية، مشيرة إلى أنّ العكرمي كان يهرسل ويبعد القضاة المعارضين لقراراته، وفق قولها.

وبيّنت المتحدّثة، أنّ ملّفات أمن تونس مرتهنة لدى البشير العكرمي، نتيجة التعيينات والترقيات بالولاءات والترقيات، وتلقيه الحماية والتغطية من أطراف سياسية، على حدّ تعبيرها.

وطالبت المحامية، بالإذن للتفقدية العامة للبحث في جرائم العكرمي بالقطب القضائي المالي وبالوكالة العامة للجمهورية، وفق قولها.

{if $pageType eq 1}{literal}