Menu

بن خليل: اللجنة سترفع توصياتها اليوم ولابدّ من إجراءات لمنع انتشار السلالة الهندية


 

 

 

سكوب أنفو-تونس

أفادت الناطقة باسم اللجنة العلمية الطبيبة جليلة بن خليل، بأنّ اللجنة سترفع توصياتها بعد اجتماعها اليوم، بعد تطورات الوضع الوبائي، واكتشاف ستّ إصابات بالسلالة الهندية، وإصابة بالبرازيلية.

وقالت بن خليل، في مداخلة لها بإذاعة جوهرة، اليوم الخميس، أنّ التقطيع الجيني المتعلق بحالات الاصابة بالسلالة الهندية أولي وغير مكتمل، مشيرة إلى أنّ اللجنة ليس لها معطيات عن الجهات التي اكتُشفت بها الاصابات بالسلالة الهندية، بحسب قولها.

وبيذنت الطبيبة، أنّ خطورة هذه السلالة تكمن في سرعة انتشارها التي تفوق السلالة البريطانية بـ60 بالمائة، واصفة هذا الانتشار بالمخيف، وداعية إلى ضرورة اتخاذ اجراءات للحد من تفشي السلالة بعد تحديد مكان ظهورها حتى لا تتفشى في كامل البلاد، وعلى أن يتم ذلك بصفة سريعة، بحسب تصريحها.

وقالت الناطقة باسم اللجنة، إنّ تفشي هذه السلالات في تونس ليس مفاجئة بالنسبة للجنة، لأنّها كانت قد نبّعت من تفشيها، وطالبت بتشديد الرقابة على مستوى الحدود، على حدّ تعبيرها.

وبشأن الإصابة بالسلالة البرازيلية، أكدّت بن خليل، أنّها اكتشفت بالمهدية لشخص واحد عائد من إيطاليا، ولم تنتقل العدوى لأشخاص أخرين، بحسب قولها.

ويشار إلى أنّ وزارة الصحة كانت قد أعلنت مساء أمس، أنّ مصالحها رصدت بعد سلسلة عمليّات من التقطيع الجينّ الجزئيّ 6 حالات عدوى بالسلالة الهنديّة المتحوّرة لفيروس كورونا المستجدّ، مؤكدة ان عمليات التقطيع الجينيّ متواصلة حتّى تصدر النتائج النهائيّة، وأن اللجنة العلميّة لمجابهة فيروس كورونا ستجتمع اليوم الخميس للنظر في نتائج التقطيع الجينيّ، ومختلف التدابير التي سيتمّ اقرارها تبعا لذلك.

{if $pageType eq 1}{literal}