Menu

برلين 2: إجماع دولي على ضرورة إجراء الانتخابات بموعدها وخروج المرتزقة من ليبيا


سكوب أنفو- وكالات

شدّد المشاركون في مؤتمر "برلين 2"، على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية المقررة في 24 ديسمبر المقبل، في موعدها المحدد وعلى النحو المتفق عليه.

كما جدد المؤتمر الذي استضافته العاصمة الألمانية بمشاركة دولية كبيرة، تأكيده على ضرورة خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من أنحاء ليبيا، مع استمرار الحوار الوطني الشامل.

وـأكّد المشاركون في المؤتمر، في البيان الختامي، الالتزام بتنفيذ القرارات الصادرة في مؤتمر برليم 1 حول ليليا في 19 جانفي 2020.

 

وذكر البيان الختامي للمؤتمر الذي انعقد بدعوة من وزير الخارجية الألماني هايكو ماس والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس: "نحن، المشاركون، نؤكد ونعيد التأكيد على الالتزامات التي تم التعهد بها في نتائج مؤتمر برلين حول ليبيا في 19 يناير 2020".

كما شدّد البيان الختامي على أهمية إصلاح قطاع الأمن ووضعه بقوة تحت إشراف وسلطة رقابة مدنية موحدة.

وأشادت الدول المشاركة في "برلين 2"ـ بالأطراف الليبية، بسبب "استعدادها لطي الصفحة وطي صفحة الصراعات الماضية وراءها واتخاذ خطوات جادة نحو توحيد المؤسسات الليبية وإنهاء الانتقال السياسي".

كما عبرت، في البيان نفسه، عن التزامها بدعم مجلس النواب ومجلس الرئاسة المؤقت وحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، داعية هذه السلطات إلى اتخاذ المزيد من الخطوات لإعادة توحيد البلاد.

وحث البيان الختامي كذلك، بقوة جميع أعضاء الأمم المتحدة، "الدول أن تحترم وتدعم التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار".

و في علاقة بالإصلاحات الاقتصادية والمالية، أبدى المشاركون في "برلين 2" التزامهم "بدعم حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في جهودها لتحسين تقديم الخدمات الأساسية للشعب الليبي، واستعادة إمدادات المياه والكهرباء، والتعليم والخدمات الطبية بما في ذلك توفير اللقاحات ضد كورونا، ومكافحة الفساد، وإنعاش وتنويع الاقتصاد الوطني، والمشاركة في إعادة إعمار البنية التحتية للبلاد".

{if $pageType eq 1}{literal}