Menu

سميرة مرعي: لا مجال الآن لمحاسبة من ارتكبوا أخطاء في إدارة أزمة كورونا


سكوب أنفو-تونس

كشفت وزيرة الصحة السابقة الدكتورة المختصة في الأمراض الصدرية، سميرة مرعي، أنه لا يمكن الحديث اليوم عن إمكانية الانتصار على جائحة كورونا بعد تفشيها في عديد الجهات، مرجعة ذلك إلى وجود عديد الأخطاء التي تم ارتكابها في مواجهة الوباء، مضيفة أن اليوم ليس وقت المحاسبة الذي سيأتي في وقت لاحقا.

وبيّنت مرعي، في تصريح لإذاعة موزاييك، اليوم الإثنين، أن الأولوية اليوم هي إنقاذ الارواح في القيروان وزغوان وسليانة وباجة وهي الولايات التي أصبحت تستغيث وفق تقديرها.

ودعت مرعي إلى توحيد جهود جميع الوزارات ورجال الأعمال ومختلف الاطراف السياسية والاجتماعية لوضع كل الامكانيات وانقاذ ارواح الناس معتبرة أن الهدف اليوم هو الخروج من الأزمة بأقل عدد ممكن من الخسائر البشرية.

وطالبت بضرورة وضع أكبر عدد ممكن من سيارات الاسعاف، الموضوعة على ذمة جميع الولايات، لفائدة القيروان وزغوان وسليانة وباجة.

كما دعت وزيرة الصحة السابقة الأطباء والإطارات الطبية وشبه الطبية سواء المباشرين أو المتقاعدين إلى وضع أنفسهم على ذمة وزارة الصحة والتطوع للمساهمة في انقاذ الارواح ومواجهة الجائحة.

وبينت مرعي ان الفترات الماضية، تمكنت فيها المنظومة الصحية من تفادي اسوأ السيناريوهات بفضل جودة عمل الخط الاول في مواجهة الوباء.

واعتبرت مرعي أن توفير سيارات الإسعاف واسرة الأوكسيجين وأسرة الانعاش واجهزة التنفس وتكثيف التلقيح والتحاليل من الاولويات الضرورية للمواجهة الجائحة.

ونادت بضرورة الصرامة في تطبيق القانون والحد من التسيب والزام الجميع بتطبيق الحجر الصحي الشامل وقواعد التوقي الذاتي ومنع التنقلات بين الجهات التي فرض فيها الحجر.

وأوضحت وزيرة الصحة السابقة أن سبب تفشي الجائحة في الويلات الاربع المعنية كان نتيجة التسيب والتجاوزات الكبرى التي تم ارتكابها خلال فترة عيد فطر المنقضي.

  

{if $pageType eq 1}{literal}