Menu

المعهد الوطني للإحصاء: تحسن في مستوى نمو الإنتاج الصناعي خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021


سكوب أنفو-تونس

أعلن المعهد الوطني للإحصاء، تسجيل تحسن في مستوى الوضع العام للقطاع الصناعي خلال الثلاثية الأولى من السنة الحالية مع توقع استقرار الوضع في نفس المستوى خلال الثلاثية الثانية، لافتا إلى أن عدد المتفائلين حول الوضع العام يفوق لأول مرة عدد المتشائمين منذ بداية الجائحة.

وأبرزت نتائج سبر آراء رؤساء المؤسسات الصناعية حول وضع وافاق نشاط مؤسساتهم، نشرها المعهد، اليوم الاثنين 21 جوان 2021، تحسنا في مستوى نمو الإنتاج الصناعي خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021 مقارنة بالثلاثية الرابعة من سنة 2020 مع إمكانية تسجيل تراجع طفيف خلال الثلاثية المقبلة.

وعلى مستوى الطلب الموجه للمواد الصناعية، أظهر مؤشر رصيد آراء أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية تسجيل استقرار في مستوى نمو الطلب خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021 مقارنة بالثلاثية الرابعة من سنة 2020 مع تحسن مرتقب خلال الثلاثية الثانية من السنة الجارية.

وأكدت نتيجة سبر الآراء على مستوى الطلب الخارجي تراجعا في النمو الموجه إلى المواد الصناعية حيث سجل رصيد الآراء خلال الثلاثية الاولى من سنة 2021 نسبة 7 بالمائة مقابل 15 بالمائة خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2020 .

وبخصوص تطور الانتاج الصناعي حسب القطاعات خلال الثلاثية الاولى من السنة مقارنة بالثلاثية الرابعة من سنة 2020 اظهرت نتائج سبر الآراء تحسنا في نمو انتاج قطاعات الصناعات الميكانيكية والكهربائية وقطاع الصناعات الغذائية والفلاحية بنسب ايجابية كما سجل قطاع الصناعات الكيميائية والصناعات المعملية المختلفة تحسنا في نمو انتاجها مع تواصل تسجيل نسب سلبية.

في المقابل، عبرت آراء أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية في قطاع صناعة مواد البناء والخزف والبلور عن تسجيل تراجع في نمو حجم الانتاج .
وبالنسبة للتطور المرتقب للإنتاج حسب القطاعات خلال الثلاثية الثانية من السنة الحالية يتوقع الصناعيون تحسنا في تطور أغلبية القطاعات ما عدا قطاع النسيج والملابس والجلد وقطاع الصناعات الفلاحية والغذائية فمن المتوقع ان يشهد استقرارا في نمو الانتاج خلال الثلاثية الثانية من سنة 2021 مقارنة بالثلاثية الاولى من نفس السنة.

  

{if $pageType eq 1}{literal}