Menu

إبراهيم رئيسي رئيسا جديدا لإيران


سكوب أنفو- وكالات

أعلنت لجنة الانتخابات الإيرانية، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، فوز مرشح التيار المحافظ في إيران ابراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية بحصوله على 62% من أصوات الناخبين، وفقا لنتائج غير نهائية.

ووفقا  للنتائج الأولية التي أعلنت عليها الهيئة، فقد تحصل رئيسي  على 17 مليونا و800 ألف صوت من أصل 28  مليونا شاركوا في التصويت،  بينما حصل المرشح محسن رضائي على 3 ملايين و300 ألف صوت، فيما تحصل مرشح التيار المعتدل عبد الناصر همتي على مليونين و400 ألف صوت، مقابل حصول قاضي زاده على مليون صوت.

و هنأ منافسو رئيسي بفوزه في الانتخابات،و أكّد الرئيس المُنتهية ولايته حسن روحاني أنّ الحسم في الانتخابات كان من الجولة الأولى دون أن يذكر اسم الفائز.

و إبراهيم رئيسي، رجل دين محافظ يبلغ من العمر 60 عاما  ويعتبر من المقربين من مرشد النظام الإيراني، علي خامئني.

و حتى انتخابه، يشغل رئيسي منصب رئيس السلطة القضائية في إيران، وشغل قبل ذلك مناصب عديدة في النظام، منها رئاسة مؤسسة "أستان قدس رضوي" الخيرية التي تشرف على شؤون ضريح الإمام رضا في مشهد، الذي يعد من أبرز المواقع لدى الشيعة.

و يُعد ابراهيم رئيسي ثامن رئيس لإيران منذ اندلاع الثورة عام 1979، و قد سبق له الترشح للانتخابات الرئاسية سنة 2017 ضد روحاني إلاّ أنه فشل في الفوز و لم يحصد سوى 38 بالمائة من الأصوات.

{if $pageType eq 1}{literal}